توتال تستحوذ على حصة 20% من «آدني جرين» للطاقة المتجددة مقابل 2.5 مليار دولار

أبرمت المجموعة الفرنسية “توتال” الإثنين اتفاقًا للاستحواذ على حصة بنسبة 20% بشركة “آدني جرين إنرجي ليمتد” “إيه جي إي إل”، وفقًا لما ذكرته المجموعة الهندية “آدني جروب” في بيان نقلته “فاينانشال إكسبريس”.

وبمقتضى الصفقة تستحوذ المجموعة الفرنسية على أسهم الأقلية التي تملكها “آدني برموتر جروب” في الشركة، فضلًا عن 50% من أصول “إيه جي إي إل” للطاقة الشمسية مقابل 2.5 مليار دولار، وهي خطوة أخرى في إطار التحالف الاستراتيجي بين مجموعتي “آدني” و”توتال” عبر العديد من الشركات التابعة للأولى والتي تغطي استثمارات في محطات الغاز الطبيعي المسال وأعمال مرافق الغاز فضلًا عن الاستثمار في الأصول المتجددة داخل الهند.

وأوضح رئيس “آدني جروب” “جواتام آدني” أن الهدف من التعاون هو تنفيذ خطة مشتركة لتطوير الطاقة المتجددة بأسعار مناسبة لتحقيق خطط الهند للطاقة المتجددة بمقدار 450 جيجاواط بحلول 2030.

كما شرعت “توتال” التعاون مع “آدني جروب” عام 2018، من خلال الاستثمار في شركة “آدني جاز ليمتد” التي تتولى عملية توزيع الغاز والمشاريع التجارية المرتبطة بتسويق الغاز الطبيعي المسال في الهند، واستحوذت على 37.4% من “آدني جاز ليمتد”، فضلًا عن الاستحواذ على نصف حصة مشروع “دحمرا” للغاز الطبيعي المسال.

وبدأت “آدني جرين إنرجي ليمتد” أعمالها عام 2015 بأكبر مشروع للطاقة الشمسية في “كاموثي” بواقع 648 ميجاواط، ولديها أكثر من 14.6 جيجاواط من مشاريع الطاقة المتجدة المتعاقد عليها مع قدرة تشغيلية قدرها 3 جيجاواط، فضلًا عن 3 جيجاواط أخرى قيد الإنشاء و8.6 جيجاواط قيد التطوير، كما تهدف إلى توليد 25 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2025.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض