حفلة 1200

نجلاء نزهي: البنك المركزي لا يدخر جهدا لفتح مجالات التعاون مع أفريقيا

أكدت د. نجلاء نزهي ، مستشار محافظ البنك المركزي لشئون أفريقيا، إن البنك المركزي المصري لا يدخر جهدا لفتح مجالات التعاون مع الدول الافريقية، خاصة بعد دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ في الأول من يناير الجاري بعد موافقة 54 دولة افريقية عليها، وقيام 34 دولة منهم بالتصديق علي الاتفاقية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الندوة التعريفية حول ” الاتفاق المنشئ لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية”، والتي ينظمها الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين بالتعاون مع قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة.

وقالت إنه نظرا لأهمية القارة الافريقية وتعزيز العلاقات البينية مع دولها قام البنك المركزي بإنشاء قطاع كامل داخله خاص بالتعاون الافريقي، مشيرة إلى أن هناك العديد من المشروعات الفعالة حاليا التي يقوم بها البنك من اجل تأمين عمليات التجارة.

وأضافت نزهي أن البنك يشجع عمليات توسع البنوك المصرية في افريقيا، وهو بالفعل ما يتم حاليا حيث حصل البنك التجاري الدولي CIB  بالحصول على حصة حاكمة بأحد البنوك الكينية، وكذلك قام بنك القاهرة ايضا بالتوسع بأفريقيا، كما يقوم بنك مصر حاليا بعمليات تجهيز الفرع الذي فتحه في الصومال.

وأشارت إلى أن هناك نظام مفعل منذ مارس 2017  برنامج «REPSS» والذي به نحو 249 بنكا، حيث تقوم البنوك المركزية بتأمين عمليات الدفع، منها  9 دول افريقية ” مصر وزامبيا والكونغو الديمقراطية وموريشيوس وكينيا ومالاوي وسوازيلاند وأوغندا ورواندا “.

ولفتت نزهي إلى أنه في إطار تأمين الصادرات قام البنك المركزي بإنشاء شركة لضمان مخاطر الصادرات، كما يشارك في مبادرة البنك الافريقي للاستيراد والتصدير  افريكسيم بنك” الخاصة بإنشاء منصة إلكترونية لتعزيز التعاون الافريقي، حتى يتم تنمية الموارد واستغلالها داخل دول القارة، خاصة وأن القارة الافريقية مليئة بالثروات الغذائية والمعدنية.

وتهدف الندوة إلى التوعية بالاتفاق من خلال التركيز على اخر مستجدات وتطورات الاتفاق، وكيفية تعظيم الاستفادة منه، والتعرف على قواعد المنشأ المطبقة بالاتفاق، وكذا تبادل اهم الوثائق ذات الصلة بتفعيل الاتفاق. كما سيتم خلال الندوة التعرف على المبادرات والأنظمة المطبقة بين الدول الإفريقية وكيفية الاستفادة منها كالمبادرات المالية واللوجستية مثل مبادرة جسور.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض