البنك المركزي: أرصدة البنوك المصرية فى الخارج تقفز بقيمة 10 مليارات دولار خلال 8 أشهر

أ ش أ

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري عن ارتفاع أرصدة واحتياطيات البنوك المصرية في الخارج (بخلاف أرصدة الاحتياطات الدولية للبنك المركزي) بنحو 10 مليارات دولار في نحو 8 أشهر لتصل إلى أكثر من 20 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2020، مقابل 10 مليارات دولار في أبريل الماضي.

وقال المصدر – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس – إن أرصدة البنوك المصرية في الخارج قفزت خلال الفترة بنسبة تصل إلى 100% بما يعادل 10 مليارات دولار ورغم تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وأرجع هيثم عادل رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، هذه القفزة في حجم أرصدة البنوك المصرية بالدولار بالخارج إلى حسن إدارة القائمين على القطاع المصرفي المصري، والرؤية الاستباقية الجيدة التي اتخذها البنك المركزي لتجنيب القطاع المصرفي تداعيات أزمة كورونا الحالية، سواء محليا أو عالميا.

وأكد عادل أن بلوغ أرصدة البنوك المصرية في الخارج تلك المعدلات القياسية يعد من ثمار النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طبقته مصر خلال السنوات الماضية، وواحد من أهم إنجازات ملف السياسة النقدية.

يشار إلى أن الاحتياطي مصر من النقد الأجنبي قد ارتفع بنهاية شهر ديسمبر الماضي مسجلا أكثر من 40 مليار دولار بزيادة بلغت نحو 850 مليون دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض