وزيرة الصحة: بدء توريد لقاحات كورونا لمصر بنهاية يناير الجاري

جاري تسجيل لقاح «استرازينيكا» بـ«هيئة الدواء».. و«جافي» تورد الاحتياجات العاجلة خلال الربع الأول

قالت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الفترة الماضية شهدت العديد من المفاوضات من أجل الحصول على لقاحات كورونا من مناشئ متعددة، مؤكدة أهمية إدارك أن هناك طلبا عالميا متزايدا فضلا عن محدودية الإنتاج وأن هناك أولويات للدول المنتجة بإعطاء اللقاح لشعوبها.

وتوقعت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم، أن يتم بدء التوريد نهاية الشهر الجاري، منوهة أن التحالف الدولي للقاحات والأمصال “الجافي” وافق على توفير 20% من احتياجات مصر، وسيقوم بتوريد الاحتياجات العاجلة خلال الربع الأول من العام الجاري، على أن يتم بدء التوريد بنهاية الشهر الجاري أو مطلع فبراير.

وأضافت زايد أنه تم توقيع العقد في 4 ديسمبر 2020، وسوف يتم اليوم أو غدا توقيع العقد مع وزير المالية الخاص بالتعويضات، مشيرة إلى أنها عقدت لقاءا اليوم مع شركة سينوفارم الصينية بحضور السفير الصيني وخلال أيام قليلة سيتم بدء التوريد.

وفيما يتعلق بلقاح استرازينيكا، أوضحت أن الشركة قدمت الملف لهيئة الدواء لتسجيل اللقاح، وقارب الملف على الإنتهاء والذي بمجرد الحصول على الموافقة الطارئة للتسجيل سيتم توقيع العقد والذي من المتوقع أن يتم خلال أسبوع، موضحا أن العقد جاهز زكذلك خطة التوريد والتي ستبدأ إيضا بنهاية الشهر.

ولفتت زايد إلى انه يتم إيضا التواصل مع شركة فايزر للحصول على اللقاح الخاص بها ، وطلبنا تقديم الملف للتسجيل في مصر”

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض