قناة السويس تسجل عبور 18.8 الف سفينة بحمولة 1.17 مليار طن خلال 2020

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن التقارير الملاحية بالقناة خلال عام 2020 سجلت عبور 18.829 ألف سفينة، مقابل عبور 18.880 ألف سفينة، بانخفاض لا يتجاوز 51 سفينة.

وقال إن إجمالي الحمولات الصافية قدرها 1.69 مليار طن  لتعد ثاني أعلى حمولة سنوية صافية في تاريخ القناة ، في مقابل حمولات صافية قدرها 1.207 مليار طن خلال عام 2019 ، بتراجع لا يتجاوز 38.1 مليون طن فقط بين العامين.

ووجه ربيع رسالة طمأنة بشأن مؤشرات أداء قناة السويس خلال العام الماضي، مؤكداً أن نتائج العام تعد نموذجاً ناجحاً في كيفية إدارة قناة السويس للأزمات، قائلا “نجحت الهيئة في الحفاظ على أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة وفق المعدلات الطبيعية، وذلك على الرغم من الظروف المضطربة والتحديات غير المسبوقة التي شهدها العام في ظل تراجع مؤشرات حركة التجارة العالمية بنسبة 10%، وانكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4%، علاوة على انخفاض أسعار النفط إثر تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأكد أن تلك المؤشرات  تعد خير دليل على نجاح استراتيجية العمل التي انتهجتها هيئة قناة السويس رغم الظروف والتوترات التجارية غير المواتية والتحديات التي عانى منها الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية خلال عام 2020  إثر تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

ونوه ربيع بأن القناة السويس  نجحت خلال عام 2020  في تسجيل عدد من عمليات العبورغير التقليدية التي تعد الأولى من نوعها التي لم تشهدها القناة من قبل وأبرزها ” عملية الإرشاد عن بعد لسفينة الركاب الإيطالية الموبوئة COSTA DIADEMA””، وعملية عبور منزلق المواسير مكون من  12 ماسورة عملاقة من طراز “HDPE”

كما شهدت القناة عملية عبور سفينة الحاويات العملاقة MILAN MAERSK “بغاطس غير مسبوق 17.40 متر، وكذلك عملية عبور سفينة الحاويات” CMA CGM JACQUES SAADE”  أكبر سفينة حاويات تعمل بالغاز الطبيعي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض