الحكومة تطلق المبادرة الرئاسية لتحويل واحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي..الاثنين المقبل

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه سيتم اطلاق المبادرة الرئاسية لتحويل واحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وذلك خلال فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته – عبر تقنية الفيديو كونفرانس – ضم محافظ البنك المركزي ووزراء النقل والمالية والبيئة والتنمية المحلية والانتاج الحربي ورئيس الهيئة العربية للتصنيع الى جانب ممثل عن وزارة الداخلية وشركة ايجاس لبحث الإعداد  لعقد فعاليات المعرض.

وأضافت أنه سيتم مشاركة الجهات الحكومية والشركات المحلية والعالمية المعنية ويستهدف التوعية ببرامج التمويل المتاحة في اطار المبادرة  الى جانب التوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات وتعزيز التعاون المشترك بين الشركات المنتجة ودعم عمليات نقل التكنولوجيا وبرامج البحث والتطوير فى مجال السيارات العاملة بالغاز الطبيعي بالإضافة الى التوعية بالخطوات المتخذة لتوفير البنية التحتية اللازمة لخدمة السيارات العاملة بالغاز الطبيعي والكهرباء ايضاً.

وأوضحت جامع  أن اهم الفعاليات المقترحة للمعرض تتضمن عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة  والتي تشمل سيارات سيدان واتوبيسات  وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء بالإضافة الى مشاركة ممثلي الشركات العالمية لاستعراض تجارب الانتاج وبحث سبل التعاون المقترحة.

ويتضمن المعرض أيضاً جناح خاص للوزارات والبنوك وشركات التأمين لتعريف المواطنين الراغبين في الاستفادة من مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بالشروط الخاصة بالمبادرة للاستفادة منها  كما يتضمن عقد ورش عمل للتوعية بخطوات اتمام التحويل والاستفادة الاقتصادية وبرامج التمويل المتاحة.

وذكرت ان الجهات التي ستشارك بالمعرض تتضمن وزارات المالية والتنمية المحلية والبيئة والنقل والداخلية والبترول والإنتاج الحربى إلى جانب البنك المركزي وعدد من والبنوك التجارية  وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر و الهيئة العربية للتصنيع .

ومن جانبه أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي حرص البنك على دعم هذه المبادرة القومية وذلك من خلال اتاحة تمويل بفائدة ميسرة لمن يرغب في شراء سيارة تعمل بالغاز الطبيعي الى جانب دعم عملية انشاء محطات الغاز الجديدة خاصة في ظل توجه الدولة المصرية نحو استخدام مصادر الطاقة الجديدة، مشيراً الى انه سيتم التنسيق مع البنوك للمشاركة في هذه المبادرة واتاحة التمويل اللازم

وأشارت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى اهمية الترويج لهذا المعرض على المستويين المحلي والعالمي باعتباره جزء من خطة الدولة للتحول نحو الاقتصاد الاخضر وذلك بهدف الاستفادة من كافة المبادرات العالمية لمواجهة الاحتباس الحراري، مشيرةً الى اهمية اعتبار المعرض برنامج قومي يركز على اسلوب حياة وتوجه دولة  نحو النقل المستدام .

وقال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل إن الوزارة ستشارك في المعرض بنماذج لعربات مترو الانفاق  والقطار الكهربائي  السريع “المونوريل” إلى جانب سيارات  تعمل بالكهرباء حيث تمثل هذه النوعية من المركبات أحد توجهات الدولة المصرية لاستخدام احدث التكنولوجيات في وسائل النقل بهدف الحفاظ على البيئة وتقديم خدمة متميزة للمواطن المصري

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض