10.2 مليار جنيه تكلفة تطوير مشروعات الطرق الجديدة بالدولة خلال 2020

أشار تقرير المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إلى إنجازات المشروعات القومية فى قطاع النقل خلال عام 2020، وذلك فى إطار سلسلة متتابعة من التقارير لرصد إنجازات الحكومة خلال 2020.

يأتى ذلك فى إطار أهمية مشروعات قطاع النقل والتى تحصل على أهمية خاصة ضمن استراتيجية الدولة الطموحة لتوفير وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى تحقيق طفرة في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير أعلى معايير السلامة والأمان، فضلاً عن تسهيل حركة النقل التجاري وتحفيز بيئة الاستثمار.

وقد تم ترجمة هذه الاستراتيجية فى تنفيذ عدد من المشروعات الهامة والعملاقة وفقاً لأحدث المعايير العالمية والتكنولوجيات المتقدمة.

وأوضح تقرير المركز الاعلامى لمجلس الوزراء، أنه فيما يتعلق بالمشروع القومي للطرق، قد بلغت إجمالي أطوال الطرق التي تم تنفيذها ضمن المشروع 625 كم بتكلفة 10.2 مليار جنيه، وذلك عام 2020.

وفي السياق ذاته، تم إنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بطول 342 كم وبتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه، كما تم تطوير طريق “النفق – النقب” بطول 231 كم وبتكلفة بلغت نحو 3.2 مليار جنيه.

يأتي ذلك بينما وصلت تكلفة الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق “109كم” حتى النفق بطول 24 كم إلى 869.6 مليون جنيه، في حين وصلت تكلفة الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق “القاهرة – السويس الصحراوي” بطول 28 كم إلى 572.6 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بإعادة تأهيل الطرق، أشار التقرير إلى أنه تم إعادة تأهيل طرق بطول 500 كم وبتكلفة 1.5 مليار جنيه وأهمها، ازدواج طريق “المنصورة – مدخل كوبري طلخا” بطول 10 كم بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه.

كما تم رصف ورفع كفاءة طريق “بلقاس – الستاموني” بطول 25 كم وبتكلفة 60 مليون جنيه، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى والثانية من طريق “دهب – نويبع” بطول 50 كم وبتكلفة 100 مليون جنيه.

واستكمالاً لما سبق، تم رصف ورفع كفاءة طريق “سعام – كاترين” بطول 65 كم وبتكلفة بلغت نحو 315.9 مليون جنيه، وكذلك تم رفع كفاءة وازدواج طريق “الشيخ فضل – راس غارب” بطول 13 كم وبتكلفة بلغت 89 مليون جنيه.

وإلى جانب ذلك تم الانتهاء من المرحلة الأولى لرفع كفاءة طريق “المحلة – نمرة البصل – كفر الشيخ” بطول 16 كم بتكلفة 35.7 مليون جنيه.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة توريد معدات حديثة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في مجال صيانة الطرق بلغت نحو 400 مليون جنيه، وخاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير التكلفة وتقليل مدة التنفيذ حفاظاً على البيئة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض