تطوير 23 مشروعا بموانئ دمياط والاسكندرية بتكلفة تتخطى مليارى جنيه خلال 2020

رصد تقرير المركز الاعلامى لمجلس الوزراء إنجازات المشروعات القومية فى قطاع النقل والذى يحظى بأهمية كبرى ضمن استراتيجية الدولة الطامحة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى كافة مرافق النقل .

وأشار التقرير إلى حصيلة الانجازات المحققة فى مشروعات تطوير الموانئ البحرية خلال 2020 ، مؤكدا أنه تم تنفيذ 18 مشروعاً استثمارياً بميناء دمياط، بتكلفة 1.03 مليار جنيه، كما تم بناء وتوريد قاطرتين بحريتين بموانئ البحر الأحمر بتكلفة بلغت 514 مليون جنيه.

وفي سياق متصل، تم تنفيذ 5 مشروعات لتطوير ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة بتكلفة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 4 مشروعات لتطوير ميناء السخنة بتكلفة 501.3 مليون دولار و10.1 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ 3 مشروعات تطوير بمينائي شرق وغرب بورسعيد بتكلفة 8.3 مليار جنيه، فضلاً عن تنفيذ 6 مشروعات لتطوير موانئ الأدبية والطور والعريش.

وبالنسبة للموانئ البرية والجافة، أشار التقرير إلى أنه لأول مرة في مصر تم البدء في إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان من خلال تحالف محلي عالمي، وذلك ضمن خطة إنشاء 8 موانئ جافة و5 مراكز لوجستية على مستوى الجمهورية.

واستعرض التقرير عدداً من إشادات ومؤشرات دولية بقطاع النقل المصري، حيث تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر الفرص اللوجستية الدولية عام 2020 بفضل جودة البنية التحتية لتحتل المركز الـ 23، مقارنة بالمركز 28 عام 2019.

هذا وحصلت مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الأفريقي لبناء الطرق لعام 2020، وذلك بفضل تنفيذ مشروعات غير مسبوقة في مجال تطوير الطرق والنقل.

ومن جانبها، أشادت الإيكونوميست باهتمام الحكومة المصرية بتحسين أنظمة النقل وجعلها من أولوياتها ضمن حملة أوسع لتحديث البنية التحتية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض