«وزيرة الصناعة» تبحث مع «افريكسيم بنك» مبادراته لتعزيز العلاقات التجارية الأفريقية

بحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع د. بندكت أورما رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، مشروعات وبرامج البنك الحالية والمستقبلية بالسوق المصري ودور البنك فى دعم الاقتصاديات الأفريقية لمواجهة الأثار السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وأكدت حرص الحكومة على تنمية برامج التعاون والمشروعات المشتركة والشراكات مع البنك على المستويين الحكومي ومستوى رجال الأعمال خاصةً وأن البنك يعد إحدى المؤسسات التمويلية الرئيسية بالقارة الإفريقية.

ولفتت إلى أهمية تضافر جهود دول القارة الإفريقية لتحقيق التكامل الاقتصادي القاري ومواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

وقالت جامع  إن اللقاء تناول مبادرات البنك الحالية والمستقبلية بالقارة الأفريقية التي تضمنت تنظيم المعرض الإفريقي للتجارة البينية فى دورته الثانية والمقرر إقامته بالعاصمة الرواندية  كيجالي خلال شهر سبتمبر 2021 الذي تسعى مصر ممثلةً في عدد من الوزارات والجهات الحكومية والمصرفية والقطاع الخاص إلى المشاركة الناجحة فيه بما يضمن الترويج لكافة المبادرات المصرية وعرض الوجه الحضاري الحديث لمصر للزائرين الأفارقة تعزيزاً لدور مصر الريادي في القارة.

وأشارت إلى أن البنك يسعى لنشر التوعية بشأن مبادراته وتقييم استفادة القطاع الخاص المصري من مبادرات ومنصات البنك وأهمها مبادرة إنشاء سلاسل الإمداد عبر القارة للسيارات.

وأوضحت جامع أن الوزارة اقترحت على البنك القيام بتوفير برامج تدريبية للكوادر الإفريقية بهدف تكوين روابط تجمع المسؤولين الحكوميين بممثلي القطاع الخاص الأفريقي والاستفادة من الدور الإيجابي الذي يمكنهم القيام به بصفتهم سفراء للدور المصري والصناعة المصرية بالقارة.

وأضافت أن الجانبين بحثا مبادرة البنك لإنشاء شركات تصدير إفريقية في ضوء العمل الميداني الذي قام به البنك في عدد من الدول الإفريقية من بينها مصر من خلال عقد اجتماعات تحضيرية مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

من جانبه أكد د. بندكت أورما رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير حرص البنك على مساندة الشركات المصرية من التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا ومساعدتها فى تعزيز علاقاتها التجارية مع شركائها في القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن البنك يعمل حالياً على الإعداد لمبادرة إنشاء الوكالة الإفريقية لترويج التجارة والاستثمار بهدف وضع نظام افريقي منسق لترويج التجارة والاستثمار ووضع استراتيجيات استثمار والدفع بسلاسل إمداد افريقية وتوفير خدمات بناء قدرات وكالات ترويج الاستثمار وتغيير نظرة المستثمرين عن افريقيا على أنها موقع استثماري هام واستخدام المنصات التكنولوجية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض