حفلة 1200

مصر والأردن والعراق يتفقون على خطوات عملية لبدء التكامل الصناعي والتجاري المشترك

ايفاد فريق فني مصري اردني لزيارة العراق لدراسة احتياجات السوق والمساهمة في تطوير وتأهيل المصانع العراقية

كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أنه تم التنسيق مع وزيري التجارة والصناعة بدولتي الاردن والعراق على بدء الخطوات الفعلية لتحقيق التكامل الصناعي والتجاري بين الدول الثلاث وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية المصرية والاردنية والعراقية.

وقالت إنه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة ايفاد فريق فني مصري الى دولة العراق وبمشاركة من السفارة الاردنية بالعاصمة بغداد للوقوف على احتياجات السوق العراقي سواء فيما يتعلق بتأهيل المصانع العراقية واستعراض فرص الاستثمار المتاحة وكذا الوقوف على احتياجات السوق العراقي من السلع والمنتجات

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته – عبر تقنية الفيديو كونفرانس – مع  مها علي وزير الصناعة والتجارة الاردنية ومنهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي، وذلك بمشاركة السيد طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون الاتفاقيات والتجارة الخارجية والعلاقات الدولية واللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ود. احمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة

وذكرت جامع أن هذا الاجتماع يأتي كنتيجة للزيارة التي قام بها الوزيران الاردني والعراقي لمصر مطلع الشهر الجاري والتي تم خلالها التأكيد على اهمية تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك بين الدول الثلاث، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة وبصفة خاصة في المجالين الصناعي والتجاري.

واشارت  إلى أنه تم تحديد عدد من القطاعات المستهدفة للتعاون المشترك ومن بينها الصناعات الدوائية بما فيها الادوية البيطرية والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والجلود والسيراميك، هذا فضلاً عن دراسة اقامة معرض دائم للمنتجات المصرية والاردنية في العاصمة بغداد

وفي هذا الاطار اتفق الوزراء على أهمية تيسير حركة التجارة ورفع القيود والمعوقات التي تحول امام انسياب التجارة البينية المشتركة، وذلك من خلال منح معاملة تفضيلية لنفاذ المنتجات لأسواق الدول الـ3.

كما استعرض الاجتماع التطورات الخاصة بإنشاء المدينة الاقتصادية على الحدود بين العراق والاردن والتي يمكن ان تكون نقطة ارتكاز لتعزيز التعاون الصناعي بين الدول الـ3 مع الاستفادة من الخبرة الصناعية المصرية في انشاء وادارة المناطق والمجمعات الصناعية، وذلك بهدف اقامة شراكات صناعية بين رجال القطاع الخاص في كل من مصر والعراق والاردن وهو الامر الذي يعد نواة لإيجاد اتحاد صناعي عربي على المستوى الاقليمي.

وزيرة الصناعة  الاردنية:  الربط الإلكتروني ضروري بين اجهزة الجمارك في الدول الـ3

ومن جانبها أكدت مها علي وزيرة الصناعة والتجارة الاردنية حرص الحكومة الاردنية على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر والعراق وبدء خطوات تنفيذية على ارض الواقع، خاصة في ظل الارادة السياسية والتوافق بين الحكومات الامر الذي ينعكس على تعزيز التعاون في المجالين التجاري والصناعي خلال المرحلة القريبة المقبلة.

واشارت الى اهمية التوصل الى اتفاق عام يحدد أطر التعاون المشترك وبصفة خاصة في القطاعات المستهدفة والتي تم التباحث حولها خلال الاجتماع، مؤكدةً في الوقت ذاته على اهمية الربط الاليكتروني بين اجهزة الجمارك في الدول الثلاث لتسهيل عملية التبادل التجاري وتسيير حركة التجارة.

وزير الصناعة العراقي: نتطلع الى بدء شراكات صناعية وتجارية مع مصر والاردن

وأكد منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي ان بلاده حريصة على الانفتاح على السوقين المصري والاردني وبدء خطوات عاجلة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي خاصة في ظل تطلع الحكومة العراقية الى استعادة علاقاتها الاقتصادية القوية مع كافة الشركاء وبصفة خاصة على المستوى الاقليمي والعربي.

ولفت إلى أن النتائج الايجابية التي تم التوصل اليها خلال لقائه بوزيرة التجارة والصناعة المصرية بالقاهرة تمثل نقطة ارتكاز لبدء شراكات صناعية وتجارية اقليمية بين رجال القطاع الخاص وبدعم من حكومات الدول الـ3.

ووجه الخباز الدعوة للوزيرتين لترأس الوفد الفني الذي سيقوم بزيارة بغداد قريباً بهدف الوصول الى اتفاق مباشر لبدء عمليات التنفيذ في اقرب وقت ممكن

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض