«النصر للسيارات» توقع مع «دونج فينج» العقود النهائية لإنتاج السيارات الكهربائية خلال أسبوع

كشف المهندس هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر لصناعة السيارات أحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عن توقيع العقود النهائية مع شركة دونج فينج الصينية لإنتاج السيارات الكهربائية.

وكانت الشركتان قد وقعتا مذكرة التفاهم في يونيو 2020 لإنتاج السيارة “نصر E70″، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس نتيجة جائحة كورونا، وخاصة وأن مقر الشركة الصينية يقع في مدينة ووهان.

وقال إنه جاري رفع كفاءة خطوط الإنتاج، ومبنى مصنع تجميع السيارات وخطوط تصنيع الأجزاء، بالإضافة إلى عمليات إصلاح البنية التحتيتة ومنها شبكات المياه والصرف وخط الإمداد، على أن يتم البدء في الإنتاج مطلع 2022.

وذكر الخولي في تصريحات خاصة لـ” اموال الغد”، أن تكلفة تطوير المصنع لتصنيع السيارات الكهربائية تصل لنحو 2.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه من المستهدف أن تصل الطاقة الإنتاجية لنحو 25 ألف سيارة، ولكن قد يصل الإنتاج خلال العام الأول لنحو 15 ألف سيارة.

وأشار إلى أن هناك تفهم من الشركة الصينية فيما يتعلق بنسبة المكون المحلي والتي قد تصل إلى 55% خلال المرحلة الأولى.

وتعد شركة دونج فينج، من أكبر مصنعي السيارات في الصين بحجم إنتاج يصل إلى 3.6 مليون سيارة سنويًا، والمرشحة من قبل الحكومة الصينية.

ولفت الخولي خلال مشاركته في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة أمس، إنه تم الاتفاق مع أحد الشركات المصرية لتأسيس وحدة أبحاث “R&D”،لتحقيق هدف توطين التكنولوجيا المصرية، ليكون هناك قدرة على التصميم الأجزاء التي نهدف إلى تصنيعها محليا ، مؤكدا ان المشكلة التي ستواجه الشركة تتمثل في البطارية .

وتتمتع السيارة الكهربائية بمواصفات متميزة منها أنها تقطع مسافة 400 كم في الشحنة الواحدة، وبسرعة قصوى 145 كم في الساعة، وتحتاج إلى 10.8 من الثانية فقط للوصول إلى سرعة 100 كم من الصفر، وبحجم شنطة 5.2 لتر، فيما تصل شحنة البطارية إلى 80% بالشاحن السريع في 30 دقيقة فقط.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض