وزيرة الصناعة: نبحث مع البنك المركزي توفير برامج تمويلية طويلة لشراء السيارات بفائدة مبسطة

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه يتم التباحث حاليا مع محافظ البنك المركزي من أجل توفير برامج تمويلية طويلة لمدة 10 سنوات لشراء السيارات بفائدة بسيطة.

وذكرت أن ذلك في ظل خطة الدولة لإحلال السيارات للعمل بالغاز وتشجيع المواطنين على استخدام السيارات التي تعمل بالغاز والسيارات الكهربائية بدلا من السيارات المتقادمة التي مر على صناعتها 30-35 عاما، ومن أحل توفير القدرة المالية لدى المواطنين على ذلك.

جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية الثالثة لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” (Webinar) بعنوان “توطين صناعة السيارات في مصر”، وذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ومهندس محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بالمشاركة مع خبرائنا المصريين بالخارج في مجال صناعة السيارات.

وأكدت جامع  إن الحكومة تستهدف خلال المرحلة الحالية نقل صناعة السيارات المصرية لمستويات متميزة تسهم في زيادة نسب المكون المحلي في السيارات لتكون  قادرة على المنافسة بالسوقين الداخلي والخارجي.

وأشارت  إلى أن استراتيجية صناعة السيارات تستهدف تعميق هذه الصناعة الهامة وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة  للنهوض بها وتحويل مصر الى مركز إقليمي لصناعة السيارات إلى جانب جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للعمل فى هذا القطاع .

ولفتت جامع إلى حرص الحكومة  علي توفير البنية الأساسية والتشريعية اللازمة للارتقاء بمعدلات النمو الصناعي من خلال توطين الصناعات الاستراتيجية ونقل التكنولوجيات العالمية للصناعة المصرية.

ونوهت الى توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضرورة التوسع فى استخدام المركبات العاملة بالطاقة الجديدة من غاز طبيعي وكهرباء على ان يتم البدء  باطلاق مبادرة لتحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وذلك بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصري ودعم الصناعة الوطنية وتقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي فضلًا عن تنظيم معرض خلال شهر يناير المقبل لبدء التنفيذ الفعلي للمبادرة.

وأضافت جامع أن التحول إلى السيارات الكهربائية أصبح توجهاً استراتيجياً على مستوى العالم في الوقت الراهن وله العديد من المزايا على رأسها التحول إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة والتخفيف عن كاهل الدولة من عبء فاتورة المحروقات كالبنزين والسولار.

ولفتت إلى اهمية اعداد البنية التحتية اللازمة لتوفير محطات لشحن هذه النوعية من السيارات وهو الامر الذى تسعى الحكومة لتنفيذه خلال المرحلة المقبلة .

كما أكدت جامع حرصها على الاستفادة من كافة الخبراء المصريين فى الخارج للاستعانة بأفكارهم فى توطين هذه الصناعة وكذا مساهماتهم فى وضع استراتيجية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض