بدء توزيع لقاح مودرنا ضمن حملة تطعيم موسعة بالولايات المتحدة

وكالات

بدأ توزيع لقاح شركة مودرنا للوقاية من كوفيد-19 في الولايات المتحدة يوم السبت. ومن المقرر أن يبدأ أكثر من 3700 موقع في تلقي وتوزيع اللقاح بحلول يوم الاثنين، مما يوسع نطاق حملة التوزيع التي بدأت بلقاح شركة فايزر.

وفي ظل تسجيل أعداد قياسية للمصابين والوفيات بسبب فيروس كورونا، نقلت مودرنا بالفعل إمدادات اللقاح من مصانعها إلى مستودعات تديرها شركة ماكيسون للتوزيع.

وقال جوستاف بيرنا الجنرال بالجيش الأمريكي في مؤتمر صحفي إن العمال بدأوا يوم السبت في تحميل الشاحنات بحاويات تحمل اللقاح. وأضاف أن الشاحنات ستنطلق اليوم الأحد على أن تصل إلى مقدمي الرعاية الصحية اعتبارا من يوم الاثنين.

ويجب نقل جرعات اللقاح برفقة حراسة أمنية، وسيتم تخزينها في ثلاجات مغلقة. وتعتزم السلطات توفير اللقاح أولا للمجموعات الأكثر عرضة للخطر مثل كبار السن في دور رعاية المسنين والعاملين في المجال الطبي.

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير أمس الجمعة على الاستخدام الطارئ للقاح مودرنا، وهو ثاني لقاح مضاد لكوفيد-19 يحصل على الموافقة. وكان اللقاح الذي أنتجته شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتيك قد حصل على الموافقة في 11 ديسمبر الجاري.

واعتذر بيرنا لحكام الولايات عن الارتباك الذي وقع فيما يتعلق بتوفير اللقاحات، وذلك بعد أن خفضت الحكومة الأمريكية عدد الجرعات التي ستتلقاها الولايات خلال الأسبوع المقبل.

وقالت ولايات، منها أوريجون وواشنطن، إن مخصصاتها انخفضت بنسبة تصل إلى 40 بالمئة. وتكثف الولايتان جهودهما لحصول عامليها بالخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية على اللقاح في أسرع وقت ممكن.

وقال بيرنا إنه ارتكب خطأ في تقدير عدد الجرعات التي ستتم الموافقة عليها بالفعل من قبل المنظمين للشحن، وهو أقل من عدد الجرعات المنتجة.

وأضاف بيرنا أنه لا توجد مشكلات في عمليات التصنيع سواء في شركة فايزر أو مودرنا. وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة إن 7.9 مليون جرعة من لقاحي فايزر ومودرنا سيتم تسليمها بأنحاء البلاد هذا الأسبوع.

وقال بيرنا لحكام الولايات “أرجو أن تتقبلوا اعتذاري الشخصي إذا كان ذلك قد تسبب في عرقلة اتخاذكم للقرارات أو حواركم مع مواطني ولاياتكم العظيمة”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض