وزارة النقل تقترب من تشغيل محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا بتكلفة 1.8 مليار جنيه

تتابع وزارة النقل اللمسات النهائية لتشغيل مشروع محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا، والذى يدخل ضمن مشروعات محاور الكبارى على النيل أحد أبرز المشروعات القومية الجديدة.

وقام الفريق مهندس كامل الوزير، بجولة تفقدية لمشروع محور سمالوط على النيل لمتابعة الأعمال النهائية والإنتهاء من أعمال الأمن والسلامة وبوابات السيطرة الأمنية .

وأكد وزير النقل، أن مشروع محور سمالوط على النيل يبلغ طوله 24 كم  وعرضه 21 متر بواقع عدد 2 حـارة مـرورية لكـل اتجاه ، و يشمل 47 عمل صناعى بإجمالى (30 كوبري  و 17 نفق) ، وبتكلفة إجمالية تبلغ  1.872 مليار جنيه  .

وأشار الوزير إلى أهمية محور سمالوط الذى سيحقق الربط بين الطريق الصحراوى الشرقي والطريق الزراعى شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوى غرباً عابراً نهر النيل، لافتاً الى أنه  سيساهم في  تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الإستصلاح الزراعى والتنمية الزراعية في غرب المنيا  و المساهمة في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الإستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت  والمساهمة في التنمية السياحية خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية ( دير السيدة العذراء ) ومسار العائلة المقدسة شرق النيل .

وأكد وزير النقل أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم  وأن هذا كان يتطلب ان ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق الى الغرب او العكس أو ان يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية ، مشيرا الى ان   القيادة السياسية وجهت بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل  إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة  بحيث يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل .

وأوضح الوزير أن محاور النيل في الصعيد التي  تم التخطيط لإنشائها يبلغ  عددها  14 محور بتكلفة 18.5 مليار جنيه ، مضيفا أن هناك أربعة محاورهي كلابشة وقوص وسمالوط وعدلي منصور سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض