حقوق الملكية الفكرية.. تعرف على أنواع وتغطيات وثائق تأمينها

ارتفعت قيمة الملكية الفكرية في السنوات الأخيرة وزادت الإيرادات المحققة من تأجير الملكية الفكرية بنسبة 700٪ تقريبًا بين عامي 2012 و2018 مع توقع استمرار ارتفاعها، كما انه ظهر في السنوات الأخيرة أن عائد الأصول غير الملموسة التي يمكن أن ينشأ عنها قيمة مالية أعلى بكثير من الأصول الملموسة.

وقد ارتفع إجمالي تكاليف الدعاوي القضائية للملكية الفكرية بنسبة 15% بين عامي 2016 و2019 وبالتالي ازدادت قيمة مطالبات الملكية الفكرية أيضًا، كما زادت قيمة التعويضات للملكية الفكرية في عام 2017 حيث وصلت إلى 10.2 مليون دولار بينما في عام 2016 بلغت قيمة التعويضات 6.1 مليون دولار.

تأمين الملكية الفكرية يشكل طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية ويمكن ان ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة.

ونستعرض هنا أنواع تأمين حماية حقوق الملكية الفكرية والتغطيات الخاصة بها.

أنواع تأمين الملكية الفكرية

هناك نوعان رئيسيان لتأمين الملكية الفكرية هما:

– وثائق الدفاع  Defensive Products

– الوثائق الهجومية  Offensive Products

توفر تغطية لمطالبات انتهاك حقوق الملكية الفكرية المرفوعة ضد المؤمن عليه وهو النوع الأكثر شيوعًا لتأمين حقوق الملكية الفكرية، ويحمي من الادعاءات بأن المؤمن عليه قد انتهك براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية لأعمال أخرى.

وقد متوسط تكاليف التقاضي لدعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية أو المحاكمة تتراوح عادةً بين 250 ألف دولار أمريكي لحقوق الطبع والنشر و2 مليون دولار أمريكي لبراءات الاختراع.

وتساعد الشركات عند رفع دعوى ضد طرف انتهك ملكيتها الفكرية.

كما توفر هذه التغطية الموارد المالية لأصحاب الملكية الفكرية لمتابعة دعوى ضد الشركات التي انتهكت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.

يمكن أن تشمل براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية.

– وفقاً لتقرير صادر عن إحدى كبري شركات وساطة التأمين وإعادة التأمين، يمكن ان يصل حد التغطية إلى 100 مليون يورو كحد أقصى لكل وثيقة تأمين مسئولية حقوق الملكية الفكرية وبحد أدني 1 مليون يورو لكل وثيقة.

– بعض شركات التأمين توفر وثائق تغطى الخسائر التي تتبع الحدث ‘After the Event’ Policy  وهي تعني الحصول على الوثيقة بعض وقوع الخطر او بعد ان يتم رفع  الدعوي القضائية.

ولا يمكن الاعتماد على الحصول على وثيقة تأمين “ما بعد الحدث” دائما فقد يرفض المكتتب قبول الخطر تمامًا بسبب عدم كفاية احتمالية نجاح القضية (أقل من 65٪) ويتم تقييم احتمالية النجاح بشكل مهني من قبل محامٍ.

– الاعتماد فقط على وثائق ما بعد الحدث مليئا بالمخاطر ومكلفًا بينما وثائق تأمين الحماية الفكرية “قبل الحدث” التقليدية تكون اقل سعراً وأكثر أمانًا.

التغطيات

– تغطي مسئولية التعدي على براءات الاختراع والملكية الفكرية Patent and IP infringement liability:  تغطي الوثيقة تكاليف الدفاع عن براءات الاختراع وجميع دعاوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية الأخرى المرفوعة ضد المؤمن عليه بما في ذلك التكاليف القانونية والأضرار والتسويات والمطالبات المضادة.

– المطالبات المتعلقة بانتهاك طرف ثالث لبراءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية للمؤمن عليه Pursuit of infringers : يغطي هذا القسم إنفاذ حقوق الملكية الفكرية المملوكة أو المرخصة للمؤمن عليه طالما أن المطالبة لديها احتمالات معقولة للنجاح ومبررة تجاريًا.

ويشمل ذلك التكاليف القانونية للتفاوض مع المنتهك المزعوم أو اتخاذ إجراء قضائي، بالإضافة إلى تكاليف الدفاع عن دعوى مضادة، إذا ادعى المدعي أن المؤمن عليه ينتهك بالفعل حقوقه.

– فقدان حقوق الملكية الفكرية Loss of IP Right Cover: إذا تم إبطال حق الملكية الفكرية المسجل للمؤمن عليه كنتيجة لدعوي انتهاك مليكة فكرية طرف اخر فحينئذ يمكن أن تغطي الوثيقة التكاليف التي تكبدها المؤمن عليه في التسجيل والحفاظ على الملكية الفكرية حتى الوقت التي تم إبطالها فيه.

– خسارة الأرباح المستقبلية Loss of Profit Cover : هذا البند يوفر تغطية للخسارة التي قد يتم تكبدها المؤمن عليه في حالة إضعاف حقوق الملكية الفكرية الخاصة به؛ وعلى سبيل المثال، إذا تم منع الشركة من بيع السلع والخدمات واستغلال الملكية الفكرية و/أو طلب ترخيص رسمي بسبب الانتهاك.

– تغطية التعويض التعاقدي Contractual Indemnities Cover : ينشأ الخطر من التزامات المؤمن عليهم بموجب العقود، عادة مع العملاء أو المرخص لهم باستخدام الملكية الفكرية. على سبيل المثال، عميل قد يصر على أن المورد يضمن أن المنتج لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية، وإلا فان العميل سيرفض شراء المنتج.

– إجراءات المراجعة / إعادة الإصدار بعد منح التراخيص.

– إجراءات تصحيح أو الغاء حقوق الملكية الفكرية

– تغطية ضد كلا من الكيانات المنافسة وغير الممارسين (متصيدو براءات الاختراع).

مثال

وسيط استثمار قام بتطوير منصة للعملاء ولكنه لم يسجل أي براءات اختراع لأن تطوير البرنامج مازال مستمر وقد تلقي مؤخرًا إشعارًا بأنه يتم مقاضاته من قبل منافس له لانتهاكه 5 براءات اختراع. تبلغ التكلفة التقديرية للدفاع عن القضية 4 ملايين جنيه إسترليني وتقدر الأضرار المحتملة بحوالي 9 ملايين جنيه إسترليني.

شركة مصنعة للألعاب التي تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات تبيع المنتجات عبر بائع تجزئة وتقدم أيضًا تعويضًا تعاقديًا إلى بائع التجزئة هذا، مشيرًا إلى أنه إذا تمت مقاضاة بائع التجزئة من قبل طرف ثالث فيما يتعلق بانتهاك حقوق الملكية الفكرية التي تسببها البضائع، فسوف تدافع الشركة عن بائع التجزئة ضد جميع التكاليف القضائية (الدفاع والأضرار)

يتلقى بائع التجزئة إشعارًا بأنه تتم مقاضاته فيما يتعلق بانتهاك براءات الاختراع ويحقق بائع التجزئة أرباحًا تبلغ 6 ملايين جنيه إسترليني، ويحقق المصنع ربحًا قدره مليون جنيه إسترليني.

السيناريو بدون التأمين

الشركة تخسر القضية وتصل تكلفة الدفاع والتعويضات التي قضت بها المحكمة الى 13 مليون جنيه إسترليني مما يتسبب في صعوبات مالية كبيرة وإجبار الشركة على اعلان تحذير بشأن الأرباح Profit Warning..

توافق الشركة المصنعة على الدفاع عن بائع التجزئة وعن نفسها. تقدر تكاليف الدفاع عن كليهما بـ 2.5 مليون جنيه إسترليني والأضرار بـ 4 ملايين جنيه إسترليني على أساس الأرباح التي حققها بائع التجزئة.

السيناريو في وجود وثيقة التأمين

الشركة تخسر القضية وتصل تكلفة الدفاع والتعويضات التي قضت بها المحكمة الى 13 مليون جنيه إسترليني ولكن شركة التأمين تسددها وتتمكن الشركة من الاستمرار.

تقدر تكاليف الدفاع عن كليهما بـ 2.5 مليون جنيه إسترليني والأضرار بـ 4 ملايين جنيه إسترليني على أساس الأرباح التي حققها بائع التجزئة. يتم تعويض كلاهما من قبل شركة التأمين.

كيفية استجابة بعض الأسواق العالمية لتأمين الملكية الفكرية

– في مارس 2019، أعلنت احدي كبري شركات وساطة التأمين العالمية وإدارة المخاطر عن إطلاق وثيقة ملكية فكرية جديدة وقامت بتسميتها “حماية الملكية الفكرية IP Protect”.

وقد أوضح نائب الرئيس للممارسات المالية والمهنية لهذه الشركة في الولايات المتحدة، أن مع استمرار تزايد أهمية حقوق الملكية الفكرية والنفقات المرتبطة بها، سعت العديد من المنظمات إلى إيجاد حل فعال لحماية أصول الملكية الفكرية الخاصة بها والمنتجات والخدمات ولكن كانت الحلول تكلفتها عالية ولكن نحن الآن قادرون على تزويد العملاء بتغطية كبيرة وبسعر معقول مع اصدار هذه الوثيقة.

– كان لسوق التأمين بلندن أيضًا نصيب في المشاركة في تأمين الملكية الفكرية في صيف 2018، عندما أنشأت احدي كبري شركات التأمين كيان للملكية الفكرية بقيمة 100 مليون دولار بالشراكة مع شركة  للوساطة ومجموعة من نقابات اللويدز الأخرى، وُصِف على انه الكيان الأول  للملكية الفكرية في سوق لندن، وقد تم إنشاءه لتوفير قدرة استيعابية أكبر لمخاطر الملكية الفكرية الكبيرة.

وصرح أحد العاملين بالاكتتاب في شركة التأمين، أنه في ذلك الوقت تزايد الاعتراف بأهمية الملكية الفكرية بالنسبة للعديد من الشركات يزيد الطلب على حماية الملكية الفكرية، وقد وصل السوق إلى نقطة تحول، حيث ادي ارتفاع قيمة الدعاوي القضائية المتعلقة بالملكية الفكرية الى التفكير في استراتيجيات فعالة لحماية الملكية الفكرية ومن المهم للغاية أن تقوم شركات التأمين بتطوير منتجات تخفف من المخاطر الجديدة التي يواجها عملائها مع تغير العالم ونشأة مخاطر جديدة من نوعها.

فرص مستقبلية لقطاع التأمين

على المدى القصير تحتاج شركات التأمين إلى التفكير في طرق تبسيط صياغة وثائق المنتجات الهجومية والدفاعية الحالية وزيادة الوعي حول تأمين الملكية الفكرية والوثائق المتوفرة.

كما تحتاج شركات التأمين إلى إجراء تغيير تدريجي في كيفية مواجهة مخاطر الملكية الفكرية وبناء عليه يجب ان يكون التسعير أكثر دقة وتشكيل سلوكيات إدارة مخاطر مختلفة.

إن الاعتراف بأن الملكية الفكرية هي أحد الأصول التجارية القيمة وليس مجرد حقوق قانونية وإمكانية توفير التأمين للتعويض في حالة انتهاك الملكية الفكرية يلعب دور رئيسي في زيادة الوعي بضرورة استخدام تأمين الملكية الفكرية.

أخيرًا، قد تكون هناك فرص لشركات التأمين لتوسيع تغطية الوثائق وتقديم خدمات الوقاية من المخاطر المتعلقة بالملكية الفكرية والاستجابة لها.

وهناك العديد من الفرص الجذابة لشركات التأمين لزيادة الوعي بقوة عن تأمين الملكية الفكرية، مع العمل على تعزيز نماذج المخاطر والتسعير، وتقديم تغطية أوسع وأفضل للمخاطر، ولكن أيضا هناك بعض التحديات:

– تعد الملكية الفكرية من الأصول التجارية ذات القيمة العالية (وليس مجرد من ناحية الحقوق القانونية) ويجب تسجيلها بقيمة تأمينية مناسبة.

– يعد تأمين الملكية الفكرية وسيلة لمنح الشركات نفوذًا للحفاظ على حقوقها القانونية وبالتالي حماية المركز التنافسي.

– صياغة الوثائق الحالية معقدة للغاية.

– لدى شركات التأمين وشركات التأمين التكنولوجي فرصة لتقديم أدوات تكنولوجية متطورة لتشكيل نماذج لمخاطر الملكية الفكرية للمساعدة في الاكتتاب.

– تجد العديد من الشركات شراء وثيقة للملكية الفكرية يمثل تكلفة باهظة، مما يجبرها على البحث عن بدائل وتجنب شراء التأمين.

– إطلاق حلول لحماية الملكية الفكرية للعملاء على سبيل المثال: إطلاق خدمات إدارة مخاطر الملكية الفكرية لدعم الشركات في منع مخاطر الملكية الفكرية الداخلية والخارجية من الحدوث والاستجابة بسرعة حال وقوعها.

– تطوير مهام إدارة المطالبات بشركة التأمين التي توفر تأمين الملكية الفكرية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض