حفلة 1200

وزير المالية: جاري انهاء اجراءات تعيين 2000 مأمور ضريبي جديد خلال الفترة المقبلة

قال د. محمد معيط وزير المالية، أن الفترة المقبلة، ستشهد توظيف ألفي مأمور ضريبي جديد، حيث يجري حاليا فحص الطلبات المقدمة من بين 14 إلى 15 ألف من أوائل الخرجين.

وأضاف خلال لقاء اتحاد الغرف التجارية اليوم، إنهم سوف يكونون نواة للفكر المتطور؛ لتعزيز القدرات البشرية بمصلحة الضرائب.

التشغيل التجريبي لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة يناير 2021

أشار معيط إلى أنه سيتم إطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة «الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة» بمراكز كبار ومتوسطي الممولين، وكبار المهن الحرة أول الشهر المقبل.

وأوضح أن الفكرة تعتمد على أن الممول يتعامل مع شباك واحد فقط،مما سيقلل دور العنصر البشري من 5 الى 10%،وكذلك الشكاوى الخاصة بالتقديرات الجزافية للضرائب.

وذكر معيط أن الوزارة تمضى بقوة على طريق التحول الرقمي؛ لتحديث وميكنة منظومتي الإدارة الضريبية، والإدارة الجمركية؛ بما يُسهم فى تيسير الإجراءات وتعزيز الحوكمة، على النحو الذى يُساعد فى تحفيز مناخ الاستثمار، وتسهيل التجارة الداخلية والخارجية.

تطبيق منظومة المعلومات المسبقة فى أبريل

وأوضح أنه سيتم اعتبارًا من أبريل المقبل، تطبيق نظام المعلومات المسبق، بحيث يكون إجباريًا أول يوليو المقبل، مع تطبيق نظام الإفراج المسبق، بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بتقليص زمن الإفراج الجمركي، لأقل من يوم، على النحو الذى يُخَّفض أسعار السلع والخدمات فى الأسواق المحلية.

أضاف معيط أن مصر تُعد أول دولة بالشرق الأوسط تُطبق منظومة الفاتورة الإلكترونية، التي ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني لتلقى ومراجعة واعتماد ومتابعة فواتير البيع والشراء للتعاملات التجارية بين الشركات من خلال التبادل اللحظي لبيانات الفواتير بصيغة رقمية دون الاعتماد على المعاملات الورقية لحصر المجتمع الضريبي.

ونوه بأنه تم إلزام جميع جهات الدولة التي تبيع سلعًا أو خدمات بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، في موعد أقصاه أول يوليو المقبل، وإلزامها أيضًا بعدم التعاقد مع أي من الموردين أو المقاولين أو مقدمي الخدمات، أيًا كان نوعها، إلا إذا كان هذا المتعاقد مسجلاً في هذه المنظومة.

ولفت وزير المالية إلى أن مجلس الوزراء وافق على الترخيص لوزارة المالية بتأسيس شركة «تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية E- TAX» لتقديم خدمات وإدارة تشغيل وتطوير المنظومات الإلكترونية الضريبية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض