مطورون: انتعاشة مرتقبة للسوق العقارية خلال 2021…والتحول للمدن الذكية لم يعد رفاهية

أكد الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن أهم ما يشهده السوق العقاري العام المقبل افتتاح المرحلة الأولى من بعض مدن الجيل الرابع وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، مما سيحقق انتعاشة قوية للسوق العقاري ودعم جاذبيته للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف في كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية، إن هناك نظرة تفاؤلية بآداء السوق العقاري خلال العام المقبل، اعتمادا على النقلة التي تقدمها مدن الجيل الرابع، لافتا إلى أن التحول للمدن الذكية أصبح توجه عام للدولة وللمطورين العقاريين في مشروعاتهم.

وأكد أن اتحاد الطورين له دور هام في تنظيم السوق العقاري ومساعدة كل الأطراف ليكون السوق العقاري أكثر تنظيما ويكون كيان شرعي منظم للسوق العقاري.

وأشار إلى أن تصدير العقار أحد الملفات الهامة التي بدأت الدولة بالتعاون مع المطورين العمل عليها، ويعد تصدير العقار له محورين أحدهما مرتبط بجذب استثمارات أجنبية للسوق العقاري، والآخر مرتبط بالعميل الذي يريد شراء وحدة للحصول على المزايا الخاصة بها.

وأشار أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي لشركة انرشيا العقارية، إن هناك تعايش مع أزمة كورونا في كافة مناحي الحياة ومنها القطاع العقاري، فهناك خطط واضحة للتسويق العقاري وتنفيذ المشروعات والتحصيل من العملاء، مشيرا إلى أن مؤشر مبيعات الشركات وتنفيذ المشروعات يعطي تفاؤل بآداء السوق العقاري خلال العام المقبل.

وأضاف أن حالة الهلع هي التي تعد التحدي الرئيسي الذي يواجه أي أزمة وتم التمرن عليها خلال العام الحالي، وبالتالي في حالة حدوث موجة ثانية من أزمة كورونا فإن هناك تعايش مع الأزمة يمكن من مواجهتها مرة أخرى.

ولفت إلى أن مدخلات الصناعة ترتفع وبالتالي فمن المتوقع ارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة، ومع ثبات القدرة الشرائية للعملاء فيجب استحداث منتجات عقارية تتناسب مع الأسعار المرتفعة والقدرة الشرائية الثابتة للعملاء.

وأوضح أن تقديم المطورين لفترات سداد تصل إلى 10 سنوات يعد أحد الأعباء المالية المحملة على المطور،

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض