طارق شكري: التمويل العقاري الحلقة الوحيدة للحفاظ على نمو السوق العقارية الفترة المقبلة

قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، ورئيس شعبة الاستثمار العقاري، إن مصر بها طلب حقيقي وقوي ولكنه طلب مؤجل وليس ملغي، وتولى المطورين العقاريين خلال أزمة كورونا القيام بالعديد من الاجراءات الاحترازية التي أدت لسهولة مواجهة الازمة.

وأضاف في كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية، أن تدشين اتحاد المطورين العقاريين مطلب رئيسي وقوي بالسوق العقاري يؤدي لتنظيم السوق، وتصنيف المطورين إلى فئات مثلما يتم في قانون اتحاد المقاولين، كما يساعد الدولة في اختيار الشريك الذي تتعاون معه لتطوير مشروع بنظام الشراكة وفقا لامكانيات المطور والمشروع.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يكون قانون اتحاد المطورين على رأس قائمة أولويات الدورة البرلمانية الجديدة في مجلس النواب، وهناك موافقة مبدئية من مجلس الوزاراء على نص القانون وينتظر موافقة البرلمان.

وأكد أن مصر أصبحت قبلة للاستثمار، ويجب أن يتم فحص ملف جاذبية الاستثمار العقاري في مصر، لافتا إلى أن تحويل أي مطور للنيابة هو أمر غير إيجابي ويؤثر سلبا على سمعة الاستثمار في مصر، فعقوبة المال بالمال والمطور المخالف يجب توقيع عقوبة مالية عليه.

وقال إنه سيتم عقد جلسة تنسيقية مع الجهاز بحضور مسئولي وزارة الإسكان للحفاظ على المهنة مصلحة كلا الطرفين المطور والعميل.

وأكد أن التمويل العقاري هو حلقة الوصل الرئيسية بين المطور العقاري والعميل لتوفير الوحدة السكنية المطلوب، ويعد حلقة الإنجاح الوحيدة للسوق العقارية خلال الفترة المقبلة، ويجب وجود اجراءات محدودة ويتم تنفيذها في وقت محدود ليسهل على العميل الحصول على وحدة بنظام التمويل العقاري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض