« العربي»: التجارة الإلكترونية تمثل 20% من مبيعات المجموعة وتنمو 3% سنويا

قالت منال نجم الدين مدير عام التجارة الالكترونية بمجموعة العربي، إن التجارة الإلكترونية تستحوذ حاليا على 20% من إجمالي مبيعات المجموعة سنويا .

وذكرت ردا على سؤال أموال الغد، أن المجموعة بدأت في التجارة الإلكترونية والبيع أون لاين منذ عام 2015، وتشهد نموا بنسبة 2-3% في معدلاته سنويا، منوهة بأنه من المستهدف تحقيق نسب نمو أكبر خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل التغيرات التي شهدها السوق العالمي والمصرية نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

وأوضحت نجم الدين أن الشهور الماضية شهدت زيادة اتجاه المستهلكين للشراء عبر الانترنت وخاضوا تجارب ناجحة بما ساهم في نمو التجارة الإلكترونية في مصر، مؤكدة أن تلك التجرية ساهمت في كسرت التخوف الذي كان يسيطر على المستهلكين في ظل تجارب سابقة، ولكن مع دخول شركات كبيرة في هذا المجال ساهم في زيادة الثقة.

وأشارت إلى أنه وفقا لابحاث جوجول عن منطقة الشرق الأوسط فقد نمت التجارة الإلكترونية بنسبة 80% و التعلم الإلكتروني بنسبة 200% خلال الفترة الماضية لكورونا مقارنة بما قبلها، منوهة بوجود طفرة فيما يتعلق بشركات توصيل البضائع والتي تمتلك خبرة بهذا المجال بما ساهم في سهول ايصالها للعملاء.

وأضافت نجم الدين أن نمو التجارة الإلكترونية كان متفاوتا ما بين القطاعات المختلفة حيث زاد في المنتجات الخاصة بالعناية المنزلية والشخصية بينما تراجع فيما يتعلق بالأزياء والأكسسوارات في بداية الموجة، ولكنها تحسن مؤخرا مع بدء العودة إلى العمل والأنشطة المختلفة.

وتوقعت ألا يساهم استئناف الأنشطة في عودة الاعتماد على التجارة التقليدية والاستغناء عن الإلكترونية في ظل نجاح التجربة سابقا، ولكن في نفس الوقت لن تكون التجارة الإلكترونية بديلا عن التقليدية ولن تنهييها، بل يجب البحث عن طرق لتطوير النوعين لتحقيق تجارب شراء ناجحة  للمستهلك.

ولفتت نجم الدين إلى أن الفترة الماضية شهدت قيامها مع رائدي الأعمال محمد خضر وعمر داوود بإنشاء موقع إلكتروني باسم “Stay Home Egypt”، لمساعدة أصحاب الأعمال في مواجهة الظروف والتحديات الصعبة في الوقت الحالي، وكذلك تجميع أكبر عدد من الخدمات والمنتجات في منصة واحدة يمكن الشراء منها بسهولة من قبل المستهلكين وهم في بيوتهم، ومن ضمنها خدمات صحية، تنظيف وصيانة، مأكولات، أجهزة منزلية وغيرها من الخدمات.

وتابعت أنه تم أيضا تحت رعاية اتحاد الغرف التجارية وبالتعاون مع مكروسوفت  تم تنظيم 12 ورشة عمل لكيفية التحول من اوف لاين لأون لاين ، وقام أفراد من جوجل وفيسبوك بالمشاركة في أعطاء المحاضرات وتم اتاحتها على الانترنت.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض