حفلة 1200

البيان الختامي لقمة العشرين: الالتزام بتطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين

اتفق المشاركون في قمة مجموعة العشرين، على الالتزام بتطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين وتمديدها ليونيو القادم، وذلك لتخفيف حدة لتداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي.
وجاء في البيان الختامي للقمة التي تستضيفها الرياض افتراضيا، اليوم الأحد، “نلتزم بتطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين ويشمل ذلك تمديدها لشهر يونيو 2021 ، حيث تسمح المبادرة للدول المخولة للاستفادة منها تعليق مدفوعات خدمة الدين للجهات المقرضة الثنائية الرسمية”.
وفي هذا السياق، قال ولي العهد السعودي محمد بن سلكان في بيان رئاسة مجموعة العشرين عقب اختتام أعمال القمة “من خلال مبادرة تعليق خدمة الديون، وفرنا ما يزيد عن 14 مليار دولار لتخفيف أعباء الديون على البلدان الأكثر عرضة للخطر، والتي يزيد عدد سكانها عن مليار شخص، كما قمنا بتمديد هذه المبادرة وسنستمر بتقييم الأوضاع لمعرفة ما إذا كان هناك ما يستلزم التمديد مرة أخرى”.
وأضاف البيان الختامي لقمة العشرين “نلتزم بضمان إبقاء طرق النقل وسلاسل الإمداد العالمية مفتوحة وآمنة ومؤمّنة، وبأن تكون القيود المفروضة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك المفروضة على النقل الجوي والبحري، مستهدِفة ومتناسبة وشفافة ومؤقتة ومتوافقة مع الالتزامات الصادرة بموجب الاتفاقات الدولية”.
كما أكد البيان الختامي على “عزمنا المستمر لضمان استقرار وعدم انقطاع إمدادات الطاقة لتحقيق النمو الاقتصادي في ظل مواجهتنا للتحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض