حفلة 1200

صادرات مصر من الملابس الجاهزة تتراجع 20% لتحقق مليار دولار خلال 9 أشهر

«التصديري للملابس»: المشاركة بالمعارض الإلكترونية لتسويق منتجات القطاع في الأسواق العالمية

تراجعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الـ 9 أشهر من العام الجاري لتسجل 1.01 مليار دولار في مقابل 1.261 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 19.9%.

وأوضح التقرير الصادر عن المجلس التصديري للملابس الجاهزة  الذي حصل أموال الغد على نسخة من بياناته،إن صادرات القطاع شهدت نموا خلال سبتمبر لتسجل 142 مليون دولار  بنمو قدره 21% مقارنة بشهر أغسطس الماضي حيث سجلت 117 مليون دولار متراجعة بنسبة 13% عن شهر يوليو التي بلغت فيه 134 مليون دولار .

وذكر أن الربع الثالث من العام الجاري شهد تحسنا ملحوظا في قيمة الصادرات مقارنة بالربع الثاني والأول من العام حيث سجلت الصادرات نحو 393 مليون دولار مقارنة بنحو 239 و 377 مليون دولار خلال أول ربعين من العام، مرجعة ذلك إلى عودة حركة النقل والتجارة وحركة التصديرعالميًا، بعد تعطلها بسبب جائحة كورونا.

ويعد الربع الثاني من العام أسوء أداء لصادرات قطاع الملابس هذا العام حيث بلغ نحو 239 مليون دولار حيث تراجعت خلال إبريل بنسبة 52% لتبلغ 51 مليون دولار مقارنة بشهر مارس التي بلغت فيه 105 ملايين دولار، وسجلت خلال مايو نحو 52 مليون دولار، ليمثل الشهرين أقل قيمة لصادرات القطاع هذا العام نتيجه لذروه انتشار فيروس الكورونا وتوقف حركه التجاره عالمياً ,ووقف الطيران وإغلاق المطارات.

وقد سجلت صادرات الملابس الجاهزه فى شهر يونيو2020 اعلى نسبه ارتفاع بلغت 120% بقيمة 129 مليون دولار. مقارنهً بشهر مايو 2020 .

ومن جانبها قالت ماري لويس رئيس المجلس، إنه يتم العمل على تسويق منتجات القطاع فى الأسواق العالمية و محاولة فتح اسواق جديدة فى ظل جائحة كورونا التى اصابت العالم و اغلقت الحدود و اثرت على الاقتصاديات و المبيعات العالمية من خلال المشاركة في العديد من المعارض إلكترونياً فى المرحلة الحالية و المستقبلية .

وانطلقت أول أمس فعاليات الدورة الخامسة لمعرض ديستنشن أفريكا لعام 2020 والذي قام بتنظيمه جمعية المصدرين المصريين – إكسبولينك والمجلس التصديرى للملابس الجاهزة والمجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض على مدار الأربعة أعوام السابقة والذي أثبت كونه أكبر ملتقى دولي للصناعات النسجية يضم عدد من دول القارة السمراء في أعظم حدث للتبادل التجاري في قطاعات الملابس الجاهزة، والغزل والنسيج والمفروشات المنزلية والإكسسوارات على مدار السنوات الأخيرة.

وذكرت أنه تم تنظيم دورة هذا العام إلكترونيا من خلال ملتقى للتواصل الإفتراضى مع العديد من المشترين من مختلف دول العالم التى انطلقت اول امس للتواصل مع المشترين لمدة 30 يوم خلال الفترة من 16 نوفمبر وحتى 15 ديسمبر 2020 وذلك من خلال منصة VF الإلكترونية التي تعد من أكفأ المنصات في تسهيل التواصل بين العارضين والمشترين .

شارك في هذه الدورة أكثر من 36 عارضا من مصر وجنوب أفريقيا وتونس وروندا وموريشيوس من ضمنهم 29 مصنع ملابس جاهزة، وأكثر من 140 مشتري دولي.

ويعد ملتقى ديستنشن أفريكا منصة تصديرية وتجارية هامة توفر قنوات جديدة ومتنوعة لتسويق صادرات المنسوجات والملابس الجاهزة وخلق فرص تصديرية جديدة، من خلال خلق شبكة إتصالات بين كبار المصنعين فى مجال المنسوجات والملابس الجاهزة والمشترين الأجانب، وذلك فى إطار إتفاقات التجارة الحرة الموقعة بين أفريقيا من ناحية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية من ناحية أخرى.

ولفتت لويس إلى مشاركة المجلس فى معرض Global Apparel Sourcing Expo USA 2020 والذى تم انعقاده إلكترونياً على مدار 45 يوماً خلال الفترة من 15 يوليو حتى 30 أغسطس 2020 والمنظم من قبل الاتحاد الدولي للملابس (IAF) بالتعاون مع Sourcing Journal وهيئة Foursource Technology لتمكين وتعزيز سلاسل التوريد حيث تم تنظيم العديد من اللقاءات الثنائية “”B2B meetings .

كما شارك المجلس بمعرض Sourcing at Magic الذى يعد من أكبر وأهم المعارض المتخصصة فى مجال صناعة الملابس الجاهزة حيث انه يجمع بين الكثير من العلامات التجارية الكبيرة وبين تجار التجزئة والمستوردين، حيث يشارك بالمعرض 17 مصنع ملابس جاهزة مصري من أعضاء المجلس التصديرى للملابس الجاهزة ويمتد المعرض  لمدة ٩٠ يوماً خلال الفترة من 15 سبتمبر حتى 15 ديسمبر 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض