حفلة 1200

«التمثيل التجاري»: فرص متاحة لنمو صادرات الصناعات الكيماوية لأفريقيا لنحو 6 مليارات دولار سنويا

جهاز التمثيل التجاري، ادارة افريقيا، صادرات الصناعات الكيماوية لأفريقيا، اتفاقية التجارة الحرة،

«التمثيل التجاري»: فرص متاحة لنمو صادرات الصناعات الكيماوية لأفريقيا لنحو 6 مليارات دولار سنويا

قال د. عبد العزيز الشريف مدير إدارة إفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، إن هناك فرصا متاحة بالسوق الأفريقية لنمو صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية لتصل إلى 5-6 مليارات دولار سنويا .

وذكر خلال الندوة التي عقدها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية تحت عنوان “الطريق الى افريقيا”، إن حجم واردات أفريقيا من منتجات البلاستيك يصل لنحو 21 مليار دولار سنويا، بما يعني وجود فرص هائلة لتحقيق تلك الأرقام المستهدفة، مشيرا إلى أن حجم صادرات مصر من لدائن البلاستيك للسوق الأفريقية بلغت العام الماضي نحو 425 مليون دولار فقط.

وأكد الشريف أن الجهاز يستهدف وصول قيمة الصادرات المصرية بصفة عامة لأفريقيا لنحو 30 مليار دولار خلال 3-5 سنوات، موضحا أن تحقيق ذلك ليس مستحيلا بل يتطلب تكاتف الجميع والتكامل ما بين كافة الأجهزة المعنية ومجتمع الأعمال.

ونوه بأن الجهاز لم يعد يعمل فقط على مستوى القطاعات ولكنه أصبح يركز فى العمل على مستوى المنتجات وتحليل امكانيات نموها تصديريا حتى 2024 ، مضيفا أنه يتم تحديد الفرص المتاحة لكل منتج في الـ 54 دولة أفريقية والموقعة على اتفاقية التجارة الحرة الافريقية.

ولفت الشريف إلى أنه تم الانتهاء من تحديد الفرص امام المنتج في 35 دولة حيث تم دراستهم بشكل تفصيلي إي منتج يتجه لإي سوق والفرص مع تحليل العرض والطلب والقيمة ، منوها بأن الجهاز يمتلك خريطة واضحة لكل منتح حيث أن المستهدف من ذلك عملية تنظيم للسوق الافريقية .

وأشار إلى أنه يتم التعاون بين كافة أعضاء الجهاز ووحدة أفريقيا والمكاتب التجارية وكذلك مراجعة الارقام مع رجال الاعمال والصناعة المختصين.

وتابع أن الجهاز مدرك لأهمية اتفاقية التجارة الحرة لما تمثله من فرصة لتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية ويتم عرص التطورات الخاصة بالمفاوضات على مجتمع الأعمال.

من جانبه أكد وليد عزب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة ان الفرص التصديرية التي تتحول الى لقاءات ثنائية على الاون لاين من شأنها أن تخلق تقارب مع العملاء في الدول التي يتوافر لديها فرص تصديرية ويزيد من خبرة المصدر المصري فى التعامل عبر الاون لاين

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض