«رجال الأعمال المصريين» تعتزم تنظيم وفد تجاري لرومانيا لبحث زيادة التعاون الاقتصادي مطلع 2021

كشف د. أحمد السكري رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الجمعية تخطط لتنظيم وفد تجاري لزيارة بوخاريست بداية العام المقبل يضم رجال أعمال ومسؤولون عن تسهيل حركة التجارة وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات المشتركة.

وأكد أن الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني يتبني مشروعا لتأسيس شركة مصرية في رومانيا للتجارة والتسويق بجانب إقامة فرع لها في مصر بما يمكنها لتقديم كافة الخدمات والاستشارات والتيسيرات لرجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الجمعية مع وفد من الشركات الرومانية برئاسة يوليان كريستيان، نائب وزير الاقتصاد والطاقة، والسفير الروماني بالقاهرة ميهاي ستيفان ستوبارو.

وأشار السكري إلى أن الزيارة تساهم في العودة الي مباحثات دفع العلاقات التجارية وزيادة الاستثمارات المشتركة بعد توقفها بسبب تبعات أزمة فيروس كورونا علي قطاع الطيران والسفر والتجارة في العالم.

وذكر أن بعض الشركات الرومانية أبدت رغبتها في التعاون الاقتصادي والدخول في شراكات تجارية واستثمار مشترك مع الجانب المصري في صناعات الأثاث وتكنولوجيا المعلومات والانتاج الحربي والمدني والجرارات، والمحركات الكهربائية.

وأضاف أن التعامل مع السوق الرومانية في مرحلة التعايش مع أزمة كورونا وظروف التجارة والسفر في العالم تضع الأولوية لتعزيز إقامة شراكات بين المستثمرين ورجال الأعمال، والنفاذ للأسواق المجاورة لرومانيا وتشجيع الصادرات من أجل الوصول بحركة التجارة بين البلدين في 2021 الي نفس معدلاتها علي الأقل قبل أزمة كورونا.

رومانيا تحتل المركز 43 بين الدول المستثمرة في مصر

ووفقا لمذكرة العلاقات الاقتصادية لإدارة الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري وبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فإن الاستثمارات الرومانية في مصر احتلت في نهاية مايو 2020 المرتبة 43 بين أهم الدول المستثمرة في السوق المحلية، وذلك وفقاً لقيمة المساهمة في الشركات المؤسسة.

وذكر أن عدد الشركات وصل إلى نحو 81 شركة برأس مال مصدر حتي نهاية الفترة بلغ حوالي 225,17مليون دولار، وبمساهمة الجنسية خلال الفترة بحوالي 88,89مليون دولار، وترتكز في قطاعات السياحة، الصناعة، الخدمات، الاتصالات ونظم المعلومات، بجانب البناء والاستثمار العقاري.

وأشار تراجع حجم التجارة من 811 مليون يورو في 2019 إلى 409 مليون يورو في 2020، وتتمثل أهم الصادرات المصرية، الأسمدة، الأدوية، الكابلات الكهربائية، خضر وفاكهة، الكيماويات من لدائن وبلاستك بجانب الحاصلات الزراعية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض