مصر والعراق تبحثان مستجدات المشروعات الاقتصادية المشتركة..بينها الربط الكهربائي

أكدت مصر والعراق على ضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، سواء في إطار آلية التعاون الثنائي، أو من خلال التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، جاء ذلك ضمن جلسة بفعاليات الاجتماع التحضيري للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة لوزيرة التعاون الدولي في مصر، رانيا المشاط، مع نائب رئيس الوزراء العراقي، خالد بتال.

ويأتي ذلك قبيل انعقاد الاجتماع الختامي للجنة العليا المصرية العراقية غدًا السبت، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، والتي تأتي تنفيذًا لمخرجات القمة الرئاسية الثلاثية بين رؤساء مصر والعراق والأردن.

وتطرقت المباحثات الثنائية بين وزيرة التعاون الدولي، ونائب رئيس الوزراء العراقي، إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية وجمهورية العراق في مجالات التعاون المختلفة لاسيما الكهرباء والطاقة والنقل والتجارة والتعليم وغيرها من المجالات.

كما تم الاتفاق على تبادل الوفود والزيارات للخبراء من البلدين خلال الفترة المقبلة لتفعيل الاتفاقيات المرتقب توقيعها في الاجتماع الختامي للجنة.

وتطرق الجانبان، إلى المشروعات المقترحة للتنفيذ ومن أهمها مشروع الربط الكهربائي، ومشروع خط الغاز الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، ومشروع خط النفط الثلاثي، والتعاون في مجال التصنيع، ومواد البناء والمعارض.

وألمحت المشاط، إلى وجود عدة مجالات للتعاون المشترك مع العراق لاسيما على مستوى مشروعات إعادة الإعمار والاستفادة من التجربة المصرية المتنوعة.

ومن ناحيته قال خالد بتال، وزير التخطيط ونائب رئيس الوزراء العراقي، إن العراق تسعى للاستفادة من التجربة المصرية في عدة مجالات من بينها مشروعات البنية التحتية والإسكان الاجتماعي والتخطيط وبناء القدرات والكهرباء، والصحة والدواء,

جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في 5 يوليو 1988، وتمثل اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة آلية هامة من آليات الدبلوماسية الاقتصادية المصرية لتنسيق أطر التعاون الدولي مع دولة العراق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض