حفلة 1200

«مرفق كوفاكس» يعتزم توفير 2 مليون جرعة من لقاح كورونا نهاية 2021

قال الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن مرفق كوفاكس الدولي المعني بلقاح كورونا يعتزم الوصول إلى 2 مليون جرعة مع نهاية عام 2021، مشيرا إلى أن هناك 10 لقاحات وصلت للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وقال خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الأن بالمكتب الاقليمي لشرق المتوسط إن 150 دولة تشارك في مرفق كوفاكس الدولى المعني بلقاح كورونا.

وأضاف أنه سيتوفر اللقاح الخاص بكورونا بداية العام المقبل كما سيتوفر كميات وفيرة من لقاح كورونا مع نهاية العام المقبل ليكون مسموح للجميع الحصول عليه.

وأشار إلى أنه  لم يحدث تطور أو تحور واضح في فيروس كورونا، وأحرزنا تقدم ملحوظ في التعامل مع المرض.

وأضاف أن هناك تشابها في بعض أعراض الأنفلونزا الموسمية والكورونا ويتم اكتشاف المرض بالفحص، لافتاً إلى أن هناك احتمالية اصابة الشخص بالانفلونزا الموسمية والكورونا.

وأشار إلى أن كلا الفيروسين يسبب أعراضا تنفسية حادة ولكن الكورونا اخطر من الانفلونزا، لافتاً إلى أن مصل الانفلونزا لا يحمى من الاصابة بالكورونا ولكن لتخفيف الاعباء التى قد تقع على المنظومة الصحية.

وأوضح الدكتور بيير نيبث، مدير برنامج إدارة المعلومات ببرنامج الطوارئ، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن وباء كورونا تأخر في الفترة التي اتخذت الدول كل اجراءاتها الاحترازية والوقائية، مشيراً إلى أن الجائحة لم تنتهي ولازالت مستمرة .

وأضاف أن إن جميع البلدان في اقليم شرق المتوسط قامت بعمل كل الاجراءات الإحترازية والوقائية للحماية من تفشى وباء كورونا

وتابع “نقوم برصد المرض في العديد من البلدان وأظهرت الدراسات أن نسبة محدودة من السكان التي تأثرت بجائحة كورونا وأصيبت بالمرض ولا يزال لدينا أعداد كبيرة من سكان شرق المتوسط لم يصل إليها كوفيد 19، كما علينا اتباع كل الاجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة كورونا”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض