حفلة 1200

«الصحة العالمية»: مصر لديها القدرة لإنتاج لقاح كورونا..والوضع الوبائي مستقر

 

قال الدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن مصر لديها القدرة على إنتاج لقاحات الكورونا ومنظمة الصحة العالمية تعمل مع مصر ونساعدها في تلك المهمة.

وأوضح أن الوضع الوبائى لفيروس كورونا في مصر مستقر وتحت السيطرة ولا يتم الابلاغ عن الحالات البسيطة .

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الأن لمكتب المنظمة في إقليم شرق المتوسط أن متوسط الحالات اليومية في مصر يصل إلى 100 حالة مصابة بفيروس كورونا، مشيراً إلى أن عدد الوفيات منخفض وطبيعي، مضيفا أنه يتم حجز عدد من الحالات في المستشفيات لتلقى الرعاية الصحية، كما أن عدد الحالات المسجلة يوميا في أغسطس الماضى بلغ 144 حالة إصابة بكورونا في مصر.

وأضاف أن ما يهمنا بالمنظمة هو توفير لقاحات لمحدودى ومتوسطى الدخل وعليه نعمل ذلك في مصر وكافة الدول في إقليم شرق المتوسط وهو ما نعمل عليه من خلال مرفق كوفاكس مضيفا لا يوجد تحوركبير في فيروس كورونا لكن تحورات بسيطة كشفت عنها الأبحاث.

أوضح أن هناك 42 لقاح وصل لمرحلة تجارب سريرية 10 منهم في مرحلة النهائية من التجارب للتأكد من المأمونية والفعالية، ونتوقع أن تتوافر اللقاحات في نهاية هذا العام.

ومن جانبها قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إنه في بداية العام الجديد سوف توجد كميات محددة من لقاح فيروس كورونا للفئات الأكثر اولوية وتشمل كبار السن والفئات الأكثر خطورة والفرق الطبية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الأن عن طريق الفيديو، لمناقشة الوضع الإقليمي لجائحة كورونا، والاتجاه المتزايد لحالات الإصابة والإجراءات التي ينبغي التعجيل باتخاذها خلال أشهر الشتاء.

يشارك في المؤتمر الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والدكتور بيير نيبث، مدير برنامج إدارة المعلومات ببرنامج الطوارئ، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض