حفلة 1200

كورونا … التوصل لـ11 لقاح للفيروس على مستوى العالم

قالت الدكتورة ميس عبسي الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية، إننا توصلنا إلى ” 11 ” لقاح لعلاج فيروس كورونا في المرحلة الثالثة وهي الأخيرة ، منهم 4 لقاحات صينية ، و2 لقاح روسي ، و 3 لقاحات أمريكية ،  و 1 لقاح هندي ، و 1 لقاح إسترالي .

وأضافت ” ميس عبسي ” في مداخلة هاتفية على قناة ” سكاي نيوز “، أن لقاح ” سبوتنيك ” و اللقاح “الأمريكي الألماني” هما اللذان يتصدران قائمة ال 11 لقاح فيروس كورونا ، حيث يكون لكل واحد منهم تصميم يختلف عن الآخر.

وأوضحت الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية ، أن اللقاح “الأمريكي الألماني” يعتمد على البلاشفة الوراثية للفيروس ، بينما اللقاح ” سبوتنيك ” هو لقاح يعتمد على وجود ناقل ، لكن كلاهما بدأ بالدراسات السريرية الأخيرة .

وأكدت ” عبسي “، أن اللقاح ليس فقط فعال على الأشخاص الذين يتراوح عمرهم من 18 إلى 55 سنة فقط ، ولكن فعال أيضًا على كبار السن .

وأشارت ، إلى أن الشركتين ” أكسفورد ، وفايزر ” ، تقدموا في دراسة النتائج تزامنًا مع المرحلة السرية التي تجري الآن ، بالإضافة إلى أن “الرويال ريفيو” تخضع كلا اللقاحين حتى الآن .

وأضافت أن بالنسبة للمناعة هناك دراسات مهمة يجب العلم بها ، منها أن الأجسام المضادة التي تتكون نتيجة دخول الجسم تبقى لمدة 3 أشهر ثم تقل بعد ذلك ، وبالفعل انخفضت عند ربع الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض .

وتابعت، هناك دراسة أُخرى مهمة في “البرتغال” ، تنص على أن الأجسام المضادة على الرغم من أنها تنخفض أيضًا ، إلا أنها تبقى ثابتة لمدة 7 أشهر ، وبالتالي فإن المناعة ضد كوفيد 19 حتى الآن تشير إلى أنها مناعة قصيرة الأمد ، لكن القسم الآخر من جهاز المناعة وهي ” الخلايا التائية ” تعطي مناعة طويلة الأمد .

وأكدت، أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالمرض في معظم الأحيان ، ولكن سيؤدي إلى تخفيض الأعراض من خلال معالجة الأنفلونزا .

وأضافت، أن الإسراع في إنتاج اللقاحات لن يتم على حساب الأمان ، حتى ولو خضعت معظم اللقاحات للموافقة النهائية ، حيث تكون موافقة مبدئية فقط ، فيُعطى اللقاح للمريض ويتم مراقبته كي نرى إذا كان له تأثيرات جانبية طويلة الأمد أم لا، لأنها لا تظهر في فترة قصيرة ، ولذلك السبب ” نحن نمتلك عدد كبير من اللقاحات ” .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض