حفلة 1200

ميداف لإدارة الأصول تتوقع استمرار التوجه البيعي للأفراد واختبار منطقة الـ9800 نقطة بالمدى القصير

توقعات بتراجع التجاري الدولي إلى مستوى 58 جنيه للسهم خلال الجلسات الأولى من الأسبوع الجاري

سجلت البورصة المصرية أداء سلبي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وسط تراجع جماعي للمؤشرات وعلى رأسها مؤشر السوق الرئيسي EGX30 والذي تراجع بنحو 3% تقريبًا ليغلق عند مستوى 10987 نقطة، و ليفقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة ما يزيد عن 21.5 مليار جنيه، وذلك بضغط العديد من العوامل ولعل أبرزها الأزمة المتعلقة بسهم البنك التجاري الدولي وقرار الرقابة المالية بوقف التداول عليه يوم الخميس الماضي، بجانب استمرار سيطرة حالة الترقب تجاه الموجة الثانية من فيروس كورونا والتي بالفعل فرضت سيطرتها على بعض الدول.

محمد حسن العضو المنتدب لشركة ميداف لإدارة الأصول، توقع سيطرة سهم البنك التجاري الدولي على أداء البورصة المصرية خلال الجلسات الأولى من الأسبوع الجاري، لاسيما في ظل التوقعات الرامية لتوجه المستثمرين الأفراد والأجانب للبيع والتخارج من السهم خاصة مع سيطرة حالة الخوف تجاه الأخبار المتداولة عن البنك وعدم وضوح الرؤية المرتبطة بأزمة البنك ووضعه المالي حتى الأن.

أضاف لـ” أموال الغد ” أن زيادة التوجه البيعي للمستثمرين الأفراد والأجانب، سيدفع السهم لمزيد من التراجع خلال الأسبوع الجاري ليصل إلى 58 جنيه، لتظهر حينها القوى الشرائية للمؤسسات والصناديق بهدف اقتناص الفرصة وبناء مراكز شرائية قوية بالسهم، والذي مازال يعبر عن كيان مصرفي قوي على الرغم من الأخبار المرتبطة به مؤخرًا.

أوضح العضو المنتدب لميداف، أن البورصة المصرية ومن قبل أزمة البنك التجاري الدولي تعاني من تدني واضح في السيولة، وضعف في القوة الشرائية، وهو مما عرقل قدرة مؤشر السوق الرئيسي EGX30 على اختراق منطقة المقاومة الهامة عند 11500 نقطة.

وتوقع استمرار سيطرة حالة الضعف التي يشهدها السوق بضغط التراجع المتوقع لسهم البنك التجاري الدولي، ليقترب مؤشر الثلاثين من منطقة الـ9800، والتى ستعد نقطة الانطلاق الرئيسية التي تدفع المؤشر مجددًا للصعود و القدرة على اختراق منطقة الـ11500 نقطة على المدى القصير، وذلك بدعم سيولة المؤسسات التي تسعى لاقتناص واستغلال التراجع الكبير في الأسهم لاسيما الأسهم التي تتمتع بمعدلات نمو قوية خلال الفترة المقبلة.

وفي ذات السياق أشار لتذبذب الواضح الذي تشهده صناديق الأسهم منذ بداية العام الجاري، موضحًا أن الفترة الراهنة تعتبر فرصة ذهبية لبعض الصناديق، خاصة وأن الأسعار السوقية للأسهم حاليًا لا تقارن بأسعارها العادلة، مما يشكل فرصة استثمارية أمام الصناديق لتحقيق أعلى العوائد عند استعادة السوق وقدرة الشركات على تجاوز تداعيات كورونا .

وأشار لـ جائحة كورونا وتداعيات الموجة الثانية وتأثيرها على بعض الأسواق الخارجية، مؤكدًا تأثير هذه الموجة على الأداء الاستثماري لشريحة كبيرة من المستثمرين الأجانب والعرب، والتي مازال يسيطر الترقب والحذر على خطتهم الاستثمارية، وعلى صعيد السوق المصرية، أكد على الدور الكبير الذي تلعبة الدولة بجميع أطرافها للحد من ظهور الموجة الثانية وعدم اللجوء إلى تطبيق إجراءات احترازية جديدة.

وكانت البورصة المصرية قد خسائر فادحة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، تجاوزت الـ21.5 مليار جنيه، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 609.1 مليار جنيه، مقابل 630.7 مليار جنيه بنهاية الأسبوع قبل الماضي، وذلك بضغط الأخبار المتعلقة بسهم التجاري الدولي – مصر  CIB صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الرئيسي، وقرار وقف التداول عليه بأخر جلسات الأسبوع.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية إعادة التداول على أسهم البنك التجاري الدولي مصر إعتبارا من بداية جلسة تداولات غدًا الأحد ، وذلك في ضوء قيام البنك بنشر بيان توضيحي حول تعديلات مجلس الإدارة على أن يقوم البنك بإرسالها إلى البورصة لنشرها على شاشات التداول قبل بدء التعاملات.

وكانت هيئة الرقابة المالية قد طلبت إيقاف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي مصر قبل بدء تداولات الخميس الماضي.

وأعلن البنك التجاري الدولي مصر أمس 23 أكتوبر في بيان له تعيين شريف سامي رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، خلفا لهشام عز العرب.

ووافق البنك المركزي على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين الدكتور شريف سامي – عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 10,987.43 نقطة, مسجلا انخفاضا بنحو 2.96 %. بينما سجل مؤشر EGX70 EWI  8.22% هبوطا مغلقا الفترة عند 1,820.69 نقطة، بينما سجل مؤشر  S&P انخفاضا بنحو6.32% مغلقا الفترة عند 1,590.6 نقطة.

و بالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل انخفاضا بنحو 3.64 % مغلقا عند 12,754.62 نقطة. بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 7.68 % مغلقا الفترة عند 2,692.53 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 12.5 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 1,664 مليون ورقة منفذة على 191 ألف عملية، و ذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 12.0 مليار جنيه و كمية تداول بلغت 2,070 مليون ورقة منفذة على 223 ألف عملية خلال الاسبوع قبل الماضي.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 85.8 % من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 8.6 % و العرب على 5.6 % و ذلك بعد استبعاد الصفقات. و قد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 84.4 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 76.9 مليون جنيه و ذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض