حفلة 1200

«أمان» تحقق معدلات نمو 50% خلال النصف الأول من العام

فرضت جائحة «كوفيد- 19» تغييرات واضحة على مشهد الخدمات المالية وأنشطة المدفوعات الإلكترونية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، وعززت إمكانيات الشركات العاملة في تلك القطاعات بقوة، لتحقق معدلات نمو مرتفعة جدًا مقارنة بالمخططات ومستهدفات بداية العام.

تشهد الشركة هيكلة في الهيكل التمويلي والاستثماري خلال الفترة المقبلة، ما هي الخطة الاستثمارية الحالية، والجدول الزمني لدخول مستثمر جديد والطرح في البورصة؟

حسام حسين: بدأ البنك الأهلي المصري في إجراء الفحص النافي للجهالة للاستحواذ على حصة أقلية في مجموعة «أمان» والتي تضم شركات تابعة هي «أمان للمدفوعات الإلكترونية»و «أمان للتمويل متناهي الصغر» و«أمان للتمويل الاستهلاكي»، ومن المتوقع بعد الانتهاء من الفحص تحديد الحصة المتوقعة للبنك، والقيمة المستهدفة.

ومطلع العام المقبل 2021  نخطط لطرح حص من أسهم المجموعة بالبورصة المصرية وستتضح الحصة والقيمة المستهدفة من الطرح بعد دخول البنك الأهلي كمستثمر استراتيجي في هيكل المساهمين وتحقيق حجم الأعمال المطلوب والوصول إلى مرحلة نضج كافية على استكمال النشاط.

وضعت الشركة خطة لإضافة نشاط التوريق ضمن أنشطتها للخدمات المالية ما هو الجدول الزمني لبدء نشاط التوريق؟

تقدمنا بالفعل للحصول على طلب لرخصة التوريق من هيئة الرقابة المالية وننتظر موافقة الهيئة لتضمين نشاط التوريق ضمن الخدمات المالية التي تقوم بها الهيئة خلال الفترة المقبلة.

وكيف أثرت جائحة «كوفيد -19» على أنشطة الشركة خلال الشهور التسعة الأولى من العام؟

محمد وهبي: شهدت أنشطة الدفع الإلكتروني ولا سيما المدفوعات عبر محافظ المحمول وتحصيل الفواتير نموًا واضحًا خلال تلك الفترة، وحققت «أمان للمدفوعات الإلكترونية» نموًا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة تراوحت بين 45 و 50 % مقارنة بالفترة نفسها من 2019.

كما ارتفع الطلب على خدمات المحافظ الإلكترونية منذ الربع الأخير من العام الماضي بنسبة بلغت 400 % أى ما يعادل 4 أضعاف مرحلة ما قبل كورونا.

وما هي خطة الشركة لزيادة عدد نقاط الدفع خاصة مع مبادرة البنك المركزي لتشغيل 100 ألف نقطة دفع خلال الفترة المقبلة؟ وما هي الحصة المستهدفة للشركة من تلك الماكينات؟

الشركة انضمت إلى مبادرة البنك المركزي لنشر 100 نقطة دفع إلكتروني بنهاية العام الجاري ونعمل على إتاحة ما لا يقل عن 25 ألف ماكينة بالتعاون مع البنك الأهلي خارج محافظتي القاهرة والأسكندرية  وحتى الآن تلقينا نحو 10 آلف طلب من التجار للحصول على الماكينة المدعومة من البنك المركزي.

وتركز خطة الشركة على الوصول لأكثر من 100 ألف نقطة بيع على مستوي الجمهورية قبل نهاية 2020 مقارنة بنحو 60 ألف حاليا بالإضافة إلى زيادة عدد الخدمات المقدمة للعملاء وتعزيز الانتشار الجغرافي فى مدن الصعيد والدلتا.

ومن ناحية أخرى بدأنا بدأت منذ شهر تقريبًا تفعيل خدمة القبول الألكتروني على ماكينات الشحن والدفع لبطاقات ميزة وفيزا وماستر كارد بناءا على بروتوكول تم توقيعه مع البنك الأهلي قبل نهاية العام الماضي.

وماذا عن خطة الشركة لإطلاق تطبيق إلكتروني لمدفوعات المستهلكين؟

الشركة تخطط لإطلاق تطبيق على المحمول للمستهلك خلال 2021  يتيح له سداد الفواتير ورسوم المرافق العامة وشحن أرصدة المحمول بالتزامن مع انتشار  كروت الدفع وغيرها.

وما هي خطتكم لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني عبر منصة «مصر الرقمية»؟

«أمان للدفع الألكتروني » تعد إحدي قنوات الدفع المتاحة لسداد رسوم الخدمات الحكومية بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس» على منصة «مصر الرقمية»  التى أطلقتها وزارة الاتصالات تجريبيا منتصف اغسطس الماضي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض