مصر واليونان تتفقان على بدء تطبيق اتفاقية التأمينات الاجتماعية الجديدة

أعلن اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي عن بدء دخول إتفاقية التأمين الإجتماعي الجديده التي تم توقيعها بين الجانبين المصري و اليوناني حيز التنفيذ إعتباراً مالشخهر الجاري بعد إستكمال كافة الإجراءات القانونية في هذا المجال .

وأشار رئيس هيئة التأمين الإجتماعي إلي أن هذا التعديل يتمثل في التحول من مبدأ الإشتراكات التأمينية في حالة إنتهاء عمل المؤمن عليه و العودة إلي بلاده نهائياً إلي مبدأ آخر و هو ضم المدد المشترك عنها في الدوله الأخري بما يتفق مع المعايير الحديثة المقبوله دولياً و ما تتضمنه إتفاقيات الإتحاد الأوروبي من أحكام تتعلق بالضمان الإجتماعي .

وأوضح عوض أن مبدأ ضم مدد التأمين الإجتماعي للمؤمن عليهم في كلا الدولتين يلزم كل دوله بحساب المعاش علي أساس جميع المدد المشترك عنها و كذلك باقي الحقوق التامينية من تعويض و مكافاءة نهاية الخدمة وفقاً لتشريعات كل دوله .

و تابع أنه إذا قلت قيمة المعاش الذي تم إحتسابة للمؤمن عليه عن الحد الأدني لما هو منصوص عليه بالتشريعات المصريه يتم رفع هذا المعاش إلي قيمة الحد الأدني .

و أكد عوض أنه تم إتاحه إمكانيه للمواطنين الذين أنهوا عملهم في اليونان و عادوا إلي مصر بشكل نهائي الإستمرار في الإنتفاع بطلب تحويل الإشتراكات خلال فترة إنتقاليه تنتهي في إبريل 2021

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض