حفلة 1200

«المركزي للإحصاء» يستهدف استئناف إجراء مسح العمالة خارج المنشآت مطلع 2021

رئيس الجهاز: جاري إعادة تحديد الميزانية.. وتقدر بـ 10 ملايين جنيه

كشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الجهاز بصدد إعادة وضع الميزانية المخصصة لاستئناف اجراء مسح العمالة خارج المنشآت الاقتصادية مطلع العام المقبل 2021،فضلا عن تحديد العينة الممثلة على مستوى الجمهورية

وقال ردا على سؤال أموال الغد على هامش الاحتفالية الخاصة باليوم العالمي للإحصاء، إن الميزانية التقديرية تتراوح ما بين 8-10 ملايين جنيه، منوها بأنه كان سيتم إجراء المسح بالتزامن مع التعداد الاقتصادي ولكن حالت ظروف كورونا من تنفيذه.

وأوضح بركات  في تصريحات صحفية أن هذا المسح من المسوح المهمة والتي تم اجراءه سابقا في 2015، والتي تستهدف اتاحة صورة واضحة عن حجم العمالة خارج المنشآت ” غير المنتظمة”، والتي تمثل الشريحة الأكبر من المشتغلين في مصر.

وأضاف أنه يتم رصد تلك العمالة أيضا في بحوث القوى العاملة التي تصدر بدورية ربع سنوية، موضحا أن مسح العمالة خارج المنشآت الاقتصادية يعد مسح لأصحاب المهن الذين لا يمارسون عملهم داخل منشأة أو مؤسسة، مثل الباعة المتجولين وعمال البناء والتشييد.

وأظهرت نتيجة بحث القوى العاملة عام 2019 كشفت وجود 11 مليون عامل خارج المنشآت وهم العمالة غير المنتظمة وأغلبهم يعمل في قطاع الزراعة.

ووفقا للتعداد الاقتصادي فإن القطاع غير الرسمي يعمل به نحو 4 ملايين مشتغل، وحجم المبالغ المستثمرة كرأس مال مدفوع 69 مليار جنيه، تمثل نسبة 5% من إجمالي المبالغ المستثمرة على مستوى القطاع الرسمي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض