حفلة 1200

«الإحصاء» يستهدف بدء تنفيذ مسح صحة الأسرة المصرية بداية 2021

رئيس الجهاز: اجراء المسح بتمويل وطني خالص.. و«التخطيط» توفر جزء من الميزانية

كشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنه من المستهدف بدء الجهاز تنفيذ مسح صحة الأسرة المصرية في بداية العام المقبل 2021، مؤكدا بأنه سيكون بحث وطني بتمويل مصري خالص لأول مرة.

وقال في تصريحات صحفية على هامش احتفالية اليوم العالمي للإحصاء، إن هذا البحث يعد بديل لمسح الصحة الديموغرافي DHS الذي كانت تجريه د. فاطمة الزناتي فب مكتب الزناتي للإحصاءات بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية حتى 2014.

وأضاف بركات أن وزارة التخطيط تقوم بدعم الجهاز لإجراء هذا البحث من خلال توفير جزء من ميزانية المشروع والتي تقدر بحوالي 80 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الجهاز بصدد الإعداد لوضع كل الخطط والاستمارة الخاصة بالمسح والمقترحات الخاصة بها، فضلا عن تشكيل لجنة عليا ولجنة فنية للإعداد لهذا المسح.

وذكر بركات أنه بمجرد التوصل إلى الشكل النهائي للاستمارة سيتم توقيع بروتوكول مع الجهات والوزارات المعنية بنتائج المسح كوزارات الصحة والتضامن الاجتماعي ، بالإضافة إلى المنظمات كمنظمة اليونيسيف والتي تقدم الدعم للجهاز من خلال رفع القدرات.

ومن جانبه قال د. عبد الحميد شرف الدين رئيس قطاع الاحصاءات الحيوية بالجهاز،  إن الجهاز قد سبق واجرى هذا المسح عام 1980، وهو مسح يهتم بقضايا صحة الاسر فيما يتعلق بمعدلات الانجاب والختان والعنف ورؤية الازواج تجاه برامج تنظيم الاسرة،  وكذلك التعرف على وجه نظر الشباب تجاه بعض القضايا التي تتعلق بصحة الاسرة.

وعن حجم العينة، ذكر أن المسوح السابقة كانت تتراوح بين 27-28 ألف مواطن ويمكن أن تزيد العينة بشكل محدود عن ذلك،  منوها بأنه من المسوح التي يستغرق وقت تنفيذها وقتا طويلا نسبيا قد يصل إلى عامين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض