حفلة 1200

صناديق التأمين الخاصة.. تعرف على أنواعها وإرشادات ومزايا الاشتراك بها

ترتبط صناديق التأمين الخاصة بقطاع التأمين، والتي تُعد شكل آخر لأدوات الادخار، وهي عبارة عن أنظمة تأمينية يتم تسجيلها بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشأة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعه من العاملين بالجهة المنشأة، وتكون في شكل مزايا تأمينية أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.

 

التعريف القانوني لصناديق التأمين
وفقاً لقانون رقم (54) لسنة 1975 الخاص بالإشراف والرقابة على صناديق التأمين الخاصة الذى يتضمن تعريف قانونى للصناديق الخاصة يقصد بصندوق التأمين الخاص الآتي:-
“كل نظام في أي جمعية أو نقابة أو هيئة أو من أفراد تربطهم مهنة واحدة أو عمل واحد أو أية صلة اجتماعية أخرى تتألف بغير رأس مال ويكون الغرض منها وفقاً لنظامه الأساسى أن تؤدى إلى أعضائه أو المستفيدين منه تعويضات أو مزايا مالية أو مرتبات دورية أو معاشات محددة”.

 

تصنيف الصناديق
يمكن تصنيف صناديق التأمين الخاصة في السوق المصرية على ضوء المزايا التأمينية والخدمات التي تؤديها لأعضائها على النحو التالي:
– صناديق الزمالة
– صناديق الادخار والاستثمار
– صناديق مكافآت عقد العمل الفردي
– الصناديق العلاجية
– المعاشات التكميلية
– صناديق ذات طبيعة خاصة

 

الإشراف والرقابة
تختص الهيئة العامة للرقابة المالية بالاشراف والرقابة على هذه الصناديق في إطار احكام قانون الاشراف والرقابة على التأمين الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 1981 وفي حدود أحكام القانون 54 لسنة 1975 الصادر فى شأنها.

 

إرشادات الهيئة
في إطار حرص الهيئة على حماية حقوق المشتركين من أعضاء صناديق التأمين الخاصة بإعتباره أحد أبرز الأهداف التي أنشئت الهيئة من أجل تحقيقها – فقد تم استخلاص مجموعة من الإرشادات الواجب لأعضاء الصناديق الخاصة مراعاتها تجنبًا لنشوء أية منازعات بين أعضاء الصندوق وبين المستفيدين منها، فضلاً عن المحافظة على حقوقها ومراكزهم القانونية ولعل تلك الإرشادات هي نتاج ما عرض على الهيئة من منازعات أو شكاوى في الفترات الماضية، وتبرز أهم تلك الإرشادات في الآتي :

1- الإنضمام لصندوق تأمين خاص
صناديق التأمين الخاصة تخضع للقانون 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية، لذا يتعين عليك التأكد من أن الصندوق الذي تتعامل معه مسجل بالهيئة العامة للرقابة المالية ويخضع لرقابتها لأن مزاولة الصندوق لنشاطه دون وجود مظلة رقابية قد يعرضك لعدم حصولك على حقوقك التأمينية على أكمل وجه، ويمكنك التأكد من تسجيل الصندوق بالهيئة من خلال الآتى :
– الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة www. fra.gov.eg
– الاتصال بالهيئة العامة للرقابة المالية علي رقم 19053 أو الحضور إلى مقر الهيئة.
– الإطلاع علي قرار تسجيل الصندوق الموجود لدى مسئولي الصندوق والحصول علي صورة منها .
كما يجب الإلمام بحقوقك التأمينية وأحرص على الحصول على صورة من لائحة النظام الأساسى للصندوق لمعرفة ما لك من حقوق وما عليك من إلتزامات تجاه الصندوق، ومقارنة الواقع الفعلي مع ما هو منصوص عليه بتلك اللائحة .

2- سداد الإشتراكات وصرف المزايا التأمينية

أولاً- الإشتراكات الواجب سدادها للصندوق
– يجب معرفة الاشتراكات المستحقة عليك تجاه الصندوق والمنصوص عليها بلائحة النظام الأساسى للصندوق والتي يتم إستقطاعها من المرتب أو الحوافز و كذلك معرفة اجر الاشتراك الوارد بتلك اللائحة والذى يتم الخصم بناءاً عليه (شهرى أو سنوي ) أو خلاف ذلك .
– يجب مراجعة قيمة الاشتراكات المستقطعة بالفعل من المرتب ومقارنتها مع ما هو واجب سداده طبقاً لأحكام لائحة النظام الاساسى للصندوق وسداد أى فروق أو متأخرات عليك للصندوق حتى لا يتم خصمها فيما بعد مضافاً إليها غرامات تأخير.
– في حالة الإعارة او الإجازة بدون مرتب إحرص على عدم التأخير في سداد الاشتركات وسدادها نقداً ومقدماً سنوياً قبل القيام بالإعارة /الاجازة حيث أن التأخير في السداد يتسبب في إلغاء العضوية من الصندوق طبقاً للائحة النظام الاساسي للصندوق، وإحرص على تقديم كافة بياناتك من عنوان الإقامة ووسيلة الاتصال بك أو بأي من المستفيدين عنك وكذا اخطار الصندوق بأى تغيير في تلك البيانات .
– تأكد من استلامك أصل الإيصال الذى يفيد سدادك للإشتراكات المستحقة وإحتفظ به لتقديمه عند الحصول على الميزة التأمينية في حالة تحقق أحد اسباب صرفها .

ثانياً – المزايا التأمينية الممنوحة من الصندوق
– يجب أن تكون على دراية بكافة المزايا التي ستصرف لك عند إنتهاء عضويتك من الصندوق وأسباب استحقاقها ومنها على سبيل المثال (الوفاة، المعاش، العجز الكلي والجزئي المنهي للخدمة، النقل السيادي، الاستقالة).
– في حالة تحقق أي من تلك المزايا عليك التقدم بكافة المستندات المطلوبة لصرف الميزة ــــــ الامر الذي يؤدي إلى سرعة صرف الميزة التأمينية.
– ضرورة تقديم إقرار المستفيدين عنك في حالة الوفاة مع تحديث هذا الإقرار دورياً بما يعكس حالتك العائلية ومن المستفيدين عنك.
– التأكد من أن قيمة الميزة التأمينية المنصرفة تطابق قيمة الميزة المحسوبة طبقاً للائحة النظام الأساسي للصندوق، وفي حالة عدم صرف الميزة أو التأخر في صرفها أو إختلاف القيمة المنصرفة عن ما هو واجب طبقاً للائحة يمكنك اللجوء للهيئة العامة للرقابة المالية فهي المنوطة بحماية حقوق أعضاء صناديق التأمين الخاصة طبقاً لأحكام القانون 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية .

ثالثاً – حضور الجمعيات العمومية للصندوق
– يجب أن تحرص على حضور إجتماعات الجمعية العمومية للصندوق (عادية /غير عادية) عند الدعوة إليها لمناقشة الموضوعات الهامة التي تخص الصندوق والمشاركة في اتخاذ قرار بشأنها ومنها منافشة القوائم المالية للصندوق وإنتخاب مجلس إدارة الصندوق وكافة البنود التي نصت عليها المادة (18) من القانون (54) لسنة 1975، وفي حالة عدم استطاعة الحضور يمكنك تفويض عضو أخر في حضور الجمعية.
– من ضمن الأوراق التي تخص تلك الجمعيات والتي يجب أن تطلع عليها الآتي:
1- تقرير مجلس إدارة الصندوق عن نشاط الصندوق خلال العام السابق وما تم من إنجازات أو مشكلات و إبداء رأيك بها .
2- القوائم المالية للصندوق حتى يتم مناقشة بنودها خلال الجمعية والنظر في إعتمادها من عدمه .
3- الدراسات الإكتوارية التي يتم بناءاً عليها تعديل النظام الأساسي للصندوق فيما يخص الإشتراكات المخصومة والمزايا الممنوحة للأعضاء .
– يجب متابعة القرارات المعلنة من مجلس إدارة الصندوق مثل فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة وكذا موعد عقد إجتماعات الجمعية العمومية العادية أو غير العادية لمناقشة الموضوعات الهامة التى تخص الصندوق والمشاركة فى الانتخابات أو حضور الجمعية و إتخاذ قرارات هامة بشأن الصندوق .

واخيراً عزيزي عضو الصندوق، إن الحد الأدنى لحقوقك التأمينية هي المنصوص عليها بلائحة الصندوق ويحق لك تكملة أية مزايا تأمينية ترغب في إضافتها من خلال إحدى شركات التأمين المسجلة بسجل الهيئة العامة للرقابة المالية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض