حفلة 1200

القومي للحوكمة ومصر الخير يتعاونان لبناء قدرات المنظمات الأهلية في تنفيذ أجندة 2030

وقع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بروتوكول تعاون وشراكة مع مؤسسة مصر الخير لدعم أنشطة وحدة مصر الخير تحت رعاية د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد، والدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، وذلك لبناء قدرات المنظمات الأهلية في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 بهدف تعزيز دور المنظمات الأهلية في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أهمية دور المنظمات الأهلية في المجتمعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لما تقوم به تلك المنظمات بمبادرات أهلية وشعبية طوعية لتلبية حاجات أو مطالب اجتماعية والمشاركة في عملية التنمية.

وأوضحت السعيد أن المنظمات الأهلية تمثل جملة المبادرات الاجتماعية الطوعية التي تنشط في مجالات مختلفة كالخدمات الاجتماعية والمساعدات الخيرية وخدمات التعليم والصحة والثقافة إضافة إلى الاهتمام بشئون البيئة والتنمية والتدريب المهني وتنمية المجتمعات المحلية.
وأكدت السعيد علي الصلة الوثيقة في هذا البروتوكول بين أهداف مؤسسة مصر الخير والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة فيما يختص بدور المعهد في توفير التدريب اللازم علي المستوي المركزي أو المحلي كافة لدعم تنفيذ أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.

ومن جانبها صرحت د. شريفه شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بأن المعهد سيشارك في العديد من الفعاليات والأنشطة التنموية مع المؤسسة ومنها رعاية وحدة “مصر الخير لبناء قدرات المنظمات الأهلية في تنفيذ أجندة 2030 ” واعتبارها الذراع الاستراتيجية له للوصول إلى المنظمات الأهلية لتحقيق أهداف المعهد من خلال هذا التعاون إضافة إلى المشاركة فى إعداد كوادر محلية من العاملين بالمنظمات الأهلية فى المجال المؤسسى والتنمية المستدامة والتى تستهدف دمج مفاهيم وتطبيقات التنمية المستدامة داخل المنظمات الأهلية.

وأضافت شريف أن المعهد سيشارك المؤسسة كذلك في رعاية جائزة مصر الخير” لريادة العطاء الخيري والتنموي” والتى يتم إطلاقها سنويًا والمتعلقة برصد أفضل الممارسات التى تتم داخل المجتمع الأهلى فى مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030؛ إلي جانب المشاركة فى دعم المنصة الإلكترونية التعليمية لوحدة مصر الخير بالمواد التعليمية التى تستهدف بناء قدرات المنظمات الأهلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وعلى الجانب الأخر فقد صرح عبد العزيز على العضو المنتدب لمؤسسة مصر الخير بأن المؤسسة ستقوم بإدارة وتنفيذ ومتابعة أنشطة وحدة مصر الخير لبناء قدرات المنظمات الأهلية في إنفاذ أجندة التنمية المستدامة وتقديم الدعم الفني وبناء القدرات المؤسسية لتطوير المنظمات الأهلية لتحسين أداءها وربطها بأهداف التنمية المستدامة، مضيفًا أن المؤسسة تستهدف من خلال استراتيجيتها 2020 / 2022 بناء وتأهيل جمعيات استراتيجية للعمل معها وتكون شريك أساسي مع المؤسسة في تحقيق أهدافها التنموية وإنفاذ اجندة التنمية المستدامة مشيرًا إلى إطلاق المؤسسة المجال السابع لمجالاتها التنموية متمثلًا في مجال تطوير الجمعيات الأهلية من ذلك المنطلق.

وأكد نبيل فؤاد، مدير عام الموارد البشرية والمشرف على الإدارة العامة لتطوير الأعمال بالمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة علي أهمية التدريب كجزء من عناصر الاستثمار في العنصر البشري مشيرًا إلي ضرورة التأهيل علي تنفيذ أهداف ومبادئ التنمية المستدامة بكل مجالاتها ونشر ثقافة المشاركة باعتبارها جزء مهم من واجب المواطن تجاه وطنه، مضيفًا أن المعهد تم تغيير رؤيتة واتجاهاته لتصبح تخدم رؤية مصر 2030 وتعزيز مفاهيم الحوكمة والحكم الرشيد حيث أن أهداف التدريبات حاليًا تسهم في تنفيذ رؤية المعهد في خدمة رؤية الوطن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض