اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

وزيرة البيئة: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات خلال 6 أشهر

قالت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة انه من المستهدف الانتهاء من اعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات خلال 6 أشهر، منوها بانه جاري العمل على وضعها حاليا خاصة وان مجلس النواب وافق في اغسطس الماضي على مشروع القانون.

ويستهدف القانون الجديد القضاء على مشكلة القمامة والمخلفات من خلال إنشاء جهاز يٌعنى بتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات، بما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة بيئياً للمخلفات بأنواعها، وجذب الاستثمارات في مجال الأنشطة من جمع ونقل ومعالجة المخلفات والتخلص منها.

وأوضحت خلال المؤتمر الذي تنظمه شركة نستله اليوم، أن الوزارة تستهدف عمليو تنظيم للأدوار والمسئوليات والتنسيق والتكامل بين الوزارات والهيئات بالقطاع الحكومي والخاص والأهلي.

وأشارت فؤاد إلى أنه من خلال القانون واللائحة نستهدف توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للشباب الجامعي في اطار التمكين الاقتصادي، فضلا عن وجود اعتراف بمهنة جمع القمامة من خلال ادراجها كمهنة في البطاقة.

وحدد القانون اختصاصات للجهاز، في مقدمتها إعداد الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للمخلفات، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، وإنشاء وإدارة النظام الوطني لإدارة المعلومات والبيانات الخاصة بالمخلفات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية ووحدات الإدارات المحلية.

كما يستهدف تحديد النطاق الجغرافي لمناطق خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، إعداد الضوابط والمعايير والنماذج الإرشادية لكافة مراحل التعاقد، وكذا المشاركة فى تقييم العطاءات لخدمات إدارة المخلفات البلدية، الرقابة على أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات، تقديم خدمات الاستشارات الفنية والتوصيات للجهات الإدارية المختصة وللفاعلين فى منظومة إدارة المخلفات

ويتضمن مشروع القانون قواعد مستحدثة تواجه المشكلات السابقة بالإضافة إلى المشكلات المستجدة، حيث تشمل أهدافه: وضع الإطار العام للتخطيط وإعداد الاستراتيجيات المتعلقة بإدارة المخلفات، مع ضمان ربط التخطيط بالتمويل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق