حفلة 1200

أسهم العقارات والمقاولات الأكثر تنفيذًا لعمليات شراء أسهم خزينة خلال سبتمبر

استحوذت الشركات المدرجة بالقطاع العقاري والمقاولات بالبورصة المصرية على النسبة الاكبر من شريحة الشركات المقبلة على تنفيذ عمليات شراء أسهم خزينة على مدار تعاملات شهر سبتمبر الماضي.

حيث شهدت تعاملات الشهر الأخير إتجاه عدد من الشركات نحو تنفيذ تلك العمليات مثلت أبرزهم شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، نحو تنفيذ 3 عمليات شراء على مدار الشهر بواقع شراء 1.6 مليون سهم ومليون سهم بالاضافة الى تنفيذ عملية اخيرة عبر شراء 476.411 ألف سهم خزينة منتصف الشهر  ، ليصل إجمالي نسبة أسهم الخزينة بحوزة الشركة إلى 8.20%.

وشهدت تعاملات نفس الشهر المتحدة للإسكان والتعمير نحو تنفيذ عملية شراء لعدد 15.432 ألف سهم خزينة لتصل إجمالي نسبة مابحوزة الشركة 2.99% من أسهم رأس المال.

وتتجه شريحة كبيرة من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية الى ذلك الخيار عبر إعادة شراء الشركة المدرجة لأسهمها مرة أخرى من البورصة بهدف خلق الطلب على السهم والحد من تراجع سعره، وتقليل حجم المعروض منه للتداول.

وساهمت أزمة تفشي فيروس كورونا المستمرة في إتجاه شريحة كبيرة من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية نحو خيار اللجوء لشراء أسهم الخزينة لدعم أسهمها فى ظل تراجعها بشكل كبير بسبب التداعيات السلبية من إنتشار الفيروس.

ودعم تعزيز ذلك التوجه إصدار الهيئة العامة للرقابة المالية قرارا يبسط إجراءات شراء أسهم الخزينة من خلال إلغاء إلزام الشركات بالإخطار المسبق، إضافة إلى السماح للشركات بإخطار البورصة فى ذات اليوم المقترح لتنفيذ لشراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوح، وبسعر الورقة المالية خلال جلسة التداول، وعلى ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانونا وهى 10% من أسهم الشركة.

ويشمل القرار ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانوناً وهى 10% من أسهم الشركة، كما يتعهد الممثل القانونى للشركة وشركة السمسرة المنفذة بالالتزام بكافة الأحكام والقواعد الحاكمة والمنظمة لعملية التداول بالبورصة وعلى الأخص أحكام الباب الحادى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال الخاص بالتلاعب فى الأسعار، مع إفصاح الشركة للهيئة والبورصة فى نهاية كل يوم عمل بما وصلت إليه نسبة أسهم الخزينة المشتراة.

ومن أبرز الشركات التي اعلنت وقامت بتنفيذ تلك العمليات كلا من الجيزة للمقاولات وجولدن كوست السخنة، وراية لخدمات الاتصالات، ويونيفرسال والكابلات المصرية، أودن للاستثمارات، وأرابيا انفستمنتس، الشرقية للدخان والمصريين للإسكان، والصعيد للمقاولات، ومدينة نصر.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض