حفلة 1200

رئيس «ثروة كابيتال»: نستهدف الاستثمار في التحول الرقمي والبنية التحتية لتنشيط خدمات التمويل الاستهلاكي

كشف سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، اعتماد الشركة رسميًا في إدارات المرور لترخيص السيارات الممولة من قبل المجموعة، لتصبح أول شركة تمويل تعتمد لدى إدارة المرور، وذلك عقب الحصول مؤخرًا على أول رخصة تمويل استهلاكي في مصر من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية خلال 2020.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى الدور الذي لعبته الهيئة العامة للرقابة المالية خلال السنوات الخيرة في تطوير الإطار التشريعي والرقابي لقانون التمويل الاستهلاكي، باعتباره واحد من أهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، وذلك عقب العديد من المشاورات المنهجية والمستمرة مع جميع الأطراف العاملة بالسوق، مؤكدًا على مساهمة «ثروة» في دعم جهود تنظيم هذا القطاع بالسوق المصرية، بالإضافة إلى تنظيم البنية الأساسية للتمويل، وسوق أدوات الدين والإطار التشريعي بشكل عام.

وفي ذات السياق كشف زعتر عن استراتيجية المجموعة منذ تأسيسها في عام 2001 والمرتكزة على تقديم حلول وخدمات تمويلية رائدة في مجالات التمويل والتأمين بأسھل الإجراءات بهدف الوصول إلى قطاع عريض من السوق، وذلك من خلال شركاتها التابعة  حيث يتم تقديم خدمات التأمين من خلال شركتي ثروة للتأمين وثروة لتأمينات الحياة، في حين يتم تقديم خدمات التمويل عبر ذراع التمويل  “Contact كونتكت”.

وعلى صعيد شركة كونتكت للتمويل(الذراع التمويلي للمجموعة)، كشف عن نمو إجمالي المحفظة التمويلية للشركة  إلى 6,9 مليار جم بنهاية النصف الأول من عام 2020 بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة بـ2019 .

أضاف أن شركة كونتكت للتمويل تعتبر أول شركة رائدة في تقديم خدمات التمويل الاستهلاكي في مصر وذلك منذ تأسيسها لأول منصة متخصصة في التمويل الإستهلاكي لتقدم خدمات تمويل السيارات للأفراد، لتصبح بعدها أكبر مقدم لخدمات تمويل السيارات في السوق، ومنها خدمات تمويل السيارات الجديدة والمستعملة من سيارات الأفراد وسيارات النقل.

تابع : ” وتعمل كونتكت وشركاتها التابعة على تقديم منتجات تمويلية أخرى ومنها التمويل العقاري، تمويل التشطيبات والفرش المنزلي، تمويل السلع الإستهلاكية، بالإضافة إلى خدمات التمويل التجاري عن طريق  كل من شركة كونتكت للتأجير التمويلي وكونتكت للتخصيم”.

وكشف زعتر عن حجم التمويل الاستهلاكي المقدم من شركة كونتكت والذي تجاوز الـ 20 مليار جنيه منذ تأسيسها حتى اليوم- دون حساب التمويل العقاري.

وفي سياق متصل كشف عن الاستراتيجية الراهنة لمجموعة شركات كونتكت والتي ترتكز على ﺗﻘدﯾم ﺧدﻣﺎﺗﮭﺎ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺟودة وأﺳﮭل إﺟراءات للعملاء، من خلال باقة من ﺑراﻣﺞ ﺗﻣوﯾﻠﯾﺔ ﻣﺗﻧوﻋﺔ، تضمن ﺗﻣوﯾل ﺷراء اﻟﺳﯾﺎرات الركوب والنقل اﻟﺟدﯾدة واﻟﻣﺳﺗﻌﻣﻠﺔ ،بالإضافة لتمويل اﻟﺳﻠﻊ اﻟﻣﻌﻣرة والفرش المنزلي واشتراكات الأندية ووثائق التأمين،بجانب برامج التمويل العقاري والتشطيب، وبرامج التمويل التجاري عن طريق تقديم خدمات التأجير التمويلي والتخصيم والتي تركز على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الطبي وقطاع المواصلات وبعض القطاعات الأخرى التي ترى الشركة التوسع فيها في الفترة المقبلة.

وبالإشارة لسياسة البنك المركزي لتخفيض أسعار الفائدة وتأثيرها على نشاط تمويل السيارات من خلال أنظمة التقسيط، أوضح أن قرار تخفيض سعر الفائدة قد يحفز الأفراد في اتخاذ قرار تمويل وزيادة الطلب على شراء السيارات وذلك بدعم من استقرار أسعار السيارات في الفترة القادمة وذلك بالتزامن مع إعادة فتح خدمات تراخيص السيارات الجديدة من قبل الحكومة بعد أن تم تعليقها لفترة قصيرة خلال فترة الحظر على إثر تفشي فيروس كورونا.

وأشار لخطة المجموعة لإطلاق حملة تسويقية جديدة لأحدث أنظمة تقسيط شراء السيارات التي بدأت في ترويجها في نهاية الربع الأول لهذا العام، وذلك بهدف توجه جديد للشركة بهدف الوصول إلى أكبر قاعدة عملاء وموزعين في السوق المصري.

وعلى صعيد قطاع التأمين، أشار الرئيس التنفيذي لـ ثروة كابيتال للإداء الإيجابي للشركات التابعة خلال عامها الأول، كاشفًا عن تسجيل المجموعة إجمالي أقساط تأمينية بشركتي ثروة للتأمين وثروة لتأمينات الحياه بقيمة 131 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2020 بنسبة 470% مقارنة بنفس الفترة بـ2019 مدعومًا بأنشطة التأمين العام بشكل أساسي.

تابع : ” كما وصل نمو إيرادات أنشطة التأمين إلى 180 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2020 بنسبة 154% مقارنة بنفس الفترة بـ2019، كما ارتفع الدخل التشغيلي إلى 75 مليون جنيه مقارنة بنحو 27 مليون جنيه “.

وبالإشارة لقرار الهيئة الأخير عن اتاحة تقسيط اشتراكات الأندية الرياضية ووثائق التأمين، أوضح الرئيس التنفيذي لثروة كابيتال، أن هذا القرار جاء  كاستجابة للطلب المقدم من المجموعة بهدف خضوع تقسيط اشتراكات الأندية ووثائق التأمين تحت مظلة قانون التمويل الاستهلاكي، مؤكدًا على الدور الذي تلعبه الهيئة نحو تطوير وتحديث البنية التشريعية والرقابية الخاصة بالأنشطة المالية غير المصرفية بالتعاون مع الشركات العاملة بالمجال وهو ما ساهم مؤخراً في سرعة وتيرة النمو بقطاع التمويل الاستهلاكي.

وعلى صعيد سوق أدوات الدين، كشف الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، عن إجمالي قيمة سندات التوريق المصدرة من قبل المجموعة فى السوق المصرية فى مختلف المجالات والتي تجاوز الـ  21 مليار جنيه من خلال 29 إصدار منذ 2005.

وعلى صعيد الأداء المالي لمجموعة ثروة، أكد عدم تأثر خطط المجموعة التوسعية بتداعيات جائحة كورونا، موضحًا أن على الرغم من الأحداث الغير مسبوقة التي شاهدها السوق نتيجة لأزمة كورونا، فقد وصل صافي الربح المجمع للمجموعة إلى 127 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2020 ، مقابل 192.9 مليون جنيه بالفترة المقابلة.

وأشار لخطة الشركة الراهنة للاستثمار بقوة في التحول الرقمي بالمجموعة والبنية التحتية التكنولوجية على صعيد كل من خدمات التمويل الاستهلاكي والتأمين، كاشفًا عن نجاح الشركة خلال الربع الثاني من العام في تطوير المنصة الإلكترونية لمنتج تقسيط السلع والذي عمل على إضافة العديد من المتاجر والموزعين وزيادة عدد نقاط البيع ضمن شبكة كونتكت بالإضافة لإصدار منتجات جديدة مثل تقسيط المجوهرات والملابس وسيارات الجولف وعجل وسكوترز الكهربائية وذلك بجانب برامج تقسيط الإلكترونيات والأثاث والسلع المعمرة ومستلزمات السيارات والتشطيب.

وفي ذات السياق أوضح أن المجموعة بصدد تجديد العلامة التجارية لمنتج التمويل الاستهلاكي من العلامة التجارية “جيت جو Getgo” إلى “كونتكت شوبينج Contact Shopping ” والتي ستعكس سهولة التسوق وتقسيط المنتجات الجديدة، وذلك بهدف الوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء وتشجيعاً للاستهلاك المحلي تماشياً مع توجهات وجهود الدولة في هذا الاتجاه.

وأشار لأجدد برامج التمويل المختلفة المقدمة لعملاء المجموعة، ولعل أبرزها خدمة “تبديل السيارة أوTrade-in” المقدمة حصرياً لعملاء الشركة والتي تسمح بتسهيل إجراءات بيع سياراتهم المستعملة في منتصف فترة التقسيط وتحويل المبلغ المتبقي لشراء سيارة أخرى جديدة أو مستعملة مع شركة كونتكت وشبكة موزعيها، بالإضافة إلى تقديم خصم إضافي ومميزات أخرى في حال تقسيط السيارة الجديدة مع الشركة، وهو ما سيعمل على تنظيم سوق السيارات الثانوي وضمان حقوق العملاء بطريقة سهلة وآمنة.

تابع ” كما نعمل حاليا على إطلاق برنامج المكافآت “loyalty scheme” لجميع عملاء برامج “كونتكت” للتمويل والذي سيتيح لعملائنا من برامج التقسيط المختلفة بكسب واسترداد المكافآت في شكل خصومات وعروض حصرية في حال التسوق عبر شبكة موزعينا والتي وصلت حتى الآن إلى أكثر من 1000نقطة بيع في جميع أنحاء الجمهورية، ونهدف بهذا البرنامج للوصول إلى أقصى مستوى من رضاء عملائنا إلى جانب ما نقدمه من الحلول التمويلية الفريدة والسهلة للأفراد بالسوق المصري”.

وعلى صعيد التواجد الجغرافي لمجموعة شركات ثروة، أكد زعتر على استراتيجية المجموعة لتعزيز تواجدها في المحافظات خارج القاهرة واسكندرية عن طريق توسيع شبكة فروع كونتكت في كل من الصعيد والدلتا، مٌشيرًا لافتتاح فروع جديدة مؤخرًا  في المنيا وسوهاج بجانب التواجد القوي في أسيوط.

تابع ” أما في الدلتا فقد افتتحنا فروع في دمنهور ودمياط والزقازيق والإسكندرية، وذلك تماشياً مع جهود الدولة في تنشيط الاستهلاك المحلي ودعما لمبادرة التمويل الاستهلاكي وصولًا بها إلى جميع أنحاء الجمهورية، وبذلك تكون وصلت إجمالي فروع كونتكت بالمحافظات إلى 23 فرع”.

وعلى صعيد فروع شركتي التأمين، أضاف أن في خلال عام واحد فقط من تشغيل شركات ثروة للتأمين وتأمينات الحياة تمكنت المجموعة من افتتاح 3 فروع في كل من القاهرة والاسكندرية مما ساهم في تعزيز تواجدها بسوق التأمين المصري في فترة وجيزة.

وقرر مجلس إدارة شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية فى جلسته المنعقدة بتاريخ 20 مايو 2020 تعيين سعيد زعتر عضواً منتدباً للشركة القابضة ورئيساً تنفيذياً لمجموعة ثروة كابيتال.

وكان سعيد زعتر يشغل منصب العضو المنتدب لشئون العمليات ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

وكان قد انضم إلى هذا الكيان منذ نشأته فى عام 2001 وله أكبر الإسهامات فى الإدارة التنفيذية للمجموعة وفى قيادة القطاعات التجارية والائتمانية بها على مدار 19 عاماً.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض