«صندوق تطوير العشوائيات» يدرس تكرار تجربة مشروع الأسمرات بالمحافظات 

الدراسة تشمل تحديد الأراضى المتاحة بالمحافظات وإحتياجات التنفيذ وتقدير قيمة التكلفة المستهدفة 

يعتزم صندوق تطوير العشوائيات وضع الدراسات الخاصة بإنشاء مشروع الأسمرات السكنى كنموذج للإسكان المطور البديل للمناطق العشوائية فى مختلف عواصم المحافظات، ويبدأ الصندوق حاليا فى إعداد الدراسات الخاصة بتكرار نموذج مشروع الأسمرات بالتعاون مع أجهزة المحافظات.

وأكد مصدر مسئول، أن توجه صندوق تطوير العشوائيات للبدء فى وضع الدراسات الخاصة بإنشاء نماذج جديدة لمشروع الأسمرات بالمحافظات يأتى فى إطار التكليفات المباشرة التى حصل عليها الصندوق من مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وأضاف أن تكرار إنشاء مشروع الأسمرات السكنى فى محافظات الجمهورية سيقام على الأراضى التابعة لأملاك الدولة، ويجرى حاليا تجهيز البيانات الخاصة بإتاحية الأراضى فى المحافظات مع تجهيز الدراسات الخاصة بالحفر والشبكات.

أشار إلى أن إعداد الدراسات الجديدة لتدشين نماذج من مشروع الأسمرات فى المحافظات تعتمد على التنسيق مع أجهزة كل محافظة بغرض تحديد مساحات الأراضى المتاحة وإحتياجات التنفيذ وحجم التكلفة المستهدفة التى سيتم رصدها، بالإضافة إلى البرامج الزمنية للإنتهاء من المشروع.

وقال المصدر، أن المشروعات المستهدف إقامتها تحت اسم “الأسمرات” ستخصص بالكامل لنقل قاطنى المناطق العشوائية على مستوى المحافظات إلى وحدات سكنية جيدة تتمتع بتوافر الخدمات المتكاملة فضلا عن وسائل المواصلات وإتاحة مراكز للأعمال بخلاف المنشآت التعليمية والرياضية والإجتماعية والصحية.

ويعد مشروع حى الأسمرات فى القاهرة نقلة نوعية فى ملف تطوير العشوائيات ، حيث ساهم فى توفير نحو 18420 وحدة سكنية على مساحة إجمالية بلغت 185 فدان، وتم بناءه على 3 مراحل متتالية، بتكلفة قاربت 2.550 مليار جنيه.

ووجهت الحكومة بتكرار نجاح تجربة مشروع حى الأسمرات الذى تم الإنتهاء من إفتتاح وتسكين كافة مراحله ، فى مختلف عواصم المحافظات الأخرى، وذلك فى إطار خطة القضاء على العشوائيات وتوفير حياة آدمية لشرائح متنوعة من المواطنين

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض