حفلة 1200

تأمين المسئوليات.. تعرف على أنواع الوثائق والتغطيات والتعويضات

وثائق تأمين المسئوليات توقر لك الحماية في حالات المسئولية المدنية كنتيجة مباشرة لأنشطة عملك ومسئولية المنتجات و المسئولية المهنية.

وتتعلق وثائق تأمين المسؤولية دائماً بالمسؤولية القانونية التي قد يتعرض لها أي شخص، فهي لا تخص المسؤوليات الأدبية أو المسؤوليات التي يتحملها الشخص بمحض إرادته ولكنها تخص المسؤوليات القانونية التي يفرضها القانون.

ونستعرض هنا كافة أنواع تأمين المسئوليات والتغطيات التي تتضمنها هذه الوثائق:-

 

وثيقة تأمين مسئولية رب العمل

تتعامل مع مسؤولية أرباب العمل تجاه موظفيهم.

 

وثائق تأمين مسئولية المنتجات

وهي تخص المسئوليات التي قد تنجم عن المنتجات التي تم بيعها للآخرين وتُغطي بعض الاستثناءات الموجودة في وثائق تأمين المسؤولية المدنية.

فوثيقة تأمين مسؤولية المنتجات تُغطي المسؤولية المدنية التي تنجم عن ذلك المنتج (مثل انفجار بسبب خلل في الأجهزة يؤدي لإصابة أو وفاة للغير أو أضرار لممتلكاتهم)، بينما تُغطي وثيقة ضمان المنتجات الحالات التي يفشل فيها المنتج أو الجهاز في أداء ما صُنع للقيام به؛ وكثيراً ما يتم إضافة تأمين مسؤولية المنتجات لوثيقة المسؤولية المدنية وبيعها كوثيقة واحدة.

 

المسئوليات المهنية

يستطيع المهنيين (مثل المحامين والمحاسبين والمهندسين والأطباء) تغطية مسؤولياتهم القانونية التي قد تنجم عن أدائهم لمهنهم من خلال وثيقة تأمين المسؤولية المهنية مثل موت مريض بسبب إجراء الطبيب لعملية غير مناسبة له أو قيام محامي بإعطاء نصيحة خاطئة لأحد زبائنه مما عرضه لخسارة مالية.

 

وثيقة تأمين التشهير والقذف الشفوي

تستطيع دور النشر مثل الجرائد والمجلات تغطية المسئولية القانونية التي قد تتعرض لها بسبب ما يُنشر من خلال وثيقة تأمين التشهير والقذف الشفوي.

 

وثيقة تأمين مسئولية أعضاء مجلس الإدارة والمدراء الإداريين

على أعضاء مجلس الإدارة والمدراء الإداريين واجبات قانونية ويُمكن تأمين المسئولية القانونية التي قد تنجم نتيجة فشلهم في تأدية هذه الواجبات عن طريق وثيقة تأمين مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة والمدراء الإداريين.

 

وثيقة تأمين المصاريف القضائية

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه المسؤوليات هي مسؤوليات حقيقية يُمكن أن تؤدي إلى نهاية مأساوية من الناحية المالية، وأخبار التلفزيون والصحف والمجلات مليئة بالأمثلة على الأشخاص الذين قاموا أو على وشك القيام بمقاضاة آخرين للحصول على تعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم وبأملاكهم، وهذا قد يعني أن هناك شخص قد يتحمل آلاف المبالغ لتسديد التعويضات التي قد تصبح مستحقة عليه فإذا كان لديه وثيقة تأمين المسؤولية المناسبة فإنها ستقوم بتغطية قيمة هذه التعويضات.

إن الأشخاص المطلوب منهم دفع تعويضات سواء كان ذلك الشخص مسؤولاً قانوناً أم لا، سيكون عليه حتماً تحمل مصاريف وأتعاب الدفاع. لذا يُمكن تأمين هذه المصاريف كجزء من وثيقة تأمين المسؤولية التي ستغطي التعويضات التي قد يتوجب على المؤمن له دفعها وكذلك مصاريف وأتعاب الدفاع ذات العلاقة، ويُمكن تغطيتها بصورة مستقلة من وثيقة تأمين المصاريف القضائية.

 

التغطية والتعويض الذي توفرها هذه الوثائق

جميع وثائق تأمين المسؤولية تُعطي أو توفر نفس التعويض لحامل الوثيقة فهي تحمي حامل الوثيقة بالنسبة للمسؤولية القانونية التي قد يتحملها تجاه الأطراف الأخرى وتُعد بدفع التكاليف القانونية المرتبطة بالدفاع عن المطالبات سوى للإصابات الجسدية أو أضرار الممتلكات، إلا أن هناك تباين بالنسبة للنطاق الذي توفره كل وثيقة.

 

توسيع التغطية

إنه من الممكن والمعتاد توسيع الغطاء الأساسي لوثائق تأمين المسؤولية في بعض الحالات:

  • مصاريف المقاضاة
  • العقارات ذات العيوب
  • مسئولية المستأجر
  • المسؤولية الناجمة عن المركبات
  • الأخطار الناجمة عن الآليات المستخدمة
  • المسؤولية التعاقدية
  • مصاريف الدفاع القانوني

 

ويذكر أن المسودة النهائية لقانون التأمين الجديد تضمنت خصصت فصلاً مستقلاً للتأمينات الإجبارية أبرزها المسئوليات المهنية بجميع أنواعها، كشرط لترخيص نشاطهم.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض