حفلة 1200

وزارة المالية تشكل لجنة لإنهاء اجراءات رد ضريبة القيمة المضافة للمصدرين

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن تشكيل وزير المالة د. محمد معيط لجنة خاصة بإنهاء اجراءات رد ضريبة القيمة المضافة للمصدرين، في ظل زيادة الشكاوي من تأخر صرفها.

وقال إن وزير المالية اعلن عن ذلك خلال اجتماع د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع رؤساء 5 مجالس تصديرية أمس، مضيفا أن اللجنة ستقوم بإرسال مندوب للمصانع التي ستتقدم للوزارة بطلب دراسة لوضع متأخرات القيمة المضافة.

وأوضح أبو المكارم أن مهمة المندوب تتمثل في مراجعة المستندات والاجراءات بحيث يتم الصرف الفوري في حالة استيفاء كامل الورق والاجراءات، مضيفا أن رئيس مصلحة الجمارك سوف يعمم منشور للمجالس التصديرية بخصوص الاجراءات والاوراق المطلوب استيفاءها للصرف.

وعن اجتماع اليوم، ذكر أن هناك تفهم كامل من قبل رئيس الوزراء والوزراء المعنيين لمطالب المجالس من أجل مضاعفة الصادرات للوصول بها الى 100 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وعن أهم مطالب مجلسه خلال الاجتماع، نوه أبو المكارم عن مطالبته بضرورة الدعم الكامل للشحن وبنسبة 100% لكافة دول العالم حيث تمثل تكلفة الشحن عنصر رئيسي في التكلفة التصديرية بما يؤثر على القدرة على المنافسة عالميا.

وأشار إلى مطالبته بضرورة تفعيل مبادرة جسور التي تنفذها وزارة قطاع الاعمال لتمكين المصدرين من الاستفادة من هذه المبادرة والتي بذلت الوزارة فيها جهدا كبير فى التفاوض مع شركات ملاحية كبرى لتوفير خدمات شحن ونقل ولوجستيات للشركات المصرية المصدرة الى افريقيا بسعر مناسب.

وطالب أبو المكارم بالتنسيق ما بين صندوق تنمية الصادرات وقطاع الاعمال في هذا الصدد، حيث تتولى الوزارة ادارة البرنامج والتفاوض لصالح الشركات المصرية بما لها من خبرة ويتولى الصندوق تمويل عمليات الشحن بصرف مساندة الشحن لوزارة قطاع الاعمال العام وهى تتولى بدورها الصرف لشركات الشحن

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض