عداد الكهرباء الكودي .. «قطع الكهرباء وغرامة للعقارات المخالفة بعد إلغاء الممارسة»

يتسابق أصحاب العقارات المخالفة والعشوائية للتقديم على عداد الكهرباء الكودي، بعد قرارات الحكومة بإلغاء نظام الممارسة المعمول به بشركات توزيع الكهرباء بداية من شهر أكتوبر.

ولا يزال هناك فرصة أمام أصحاب تلك العقارات للتحويل إلى العدادات الكودية، حيث يتبقى 10 أيام أمام العملاء لإنهاء كامل الأوراق والمستندات المطلوبة في التعاقد، وذلك بعدما قامت وزارة الكهرباء بمد فترة تلقي طلبات التحويل حتى نهاية 30 سبتمبر.

وسمحت الحكومة لأصحاب تلك العقارات بإلغاء نظام الممارسة، واستبداله بعداد الكهرباء الكودي، بحيث يتم محاسبة العملاء بصورة دقيقة عن قيمة الاستهلاك الفعلي للكهرباء، بدلًا من التقديرات الحسابية التي يتم رصدها شهريًا للعقارات المخالفة.

ومع بدء تركيب العدادات الكودية سيتم إلغاء نظام الممارسة عن العقارات المخالفة، ومن ثم سيتم قطع التيار الكهربائي عن تلك الوحدات وفرض غرامات على مالك العقار.

ويسعى أصحاب العقارات المخالفة والعشوائية لإضفاء صفة قانونية لاستهلاك الكهرباء داخل وحداتهم السكنية، عن طريق التحول من الممارسة إلى العدادت الجديدة.

وصرحت مصادر بوزارة الكهرباء، لـ “أموال الغد”، أن توصيل الكهرباء للعقارات المخالفة دون وجود عداد كودي سيتم إدراجه تحت بند سرقة التيار ومن ثم سيتعرض مالك العقالك للغرامة الفورية، إضافة إلى قطع التيار الكهربائي عن تلك الوحدات.

أضافت المصادر أن الحكومة تحارب كافة صور التحصيل العشوائي لاستهلاك الكهرباء، للحصول على كامل مستحقاتها المتأخرة من أصحاب الوحدات السكنية، حيث يسمح نظام العداد الكودي بمحاسبة العملاء بصورة دقيقة عن قيمة الاستهلاك الفعلي.

أشارت المصادر إلى أنه لا يوجد توجه لدى الوزارة لمد فترة تلقي طلبات التحويل للعدادات الكودية مرة أخرى.

وبالنسبة لإجراءات تقديم الطلب الكترونيا فهي:

– الدخول على المنصة الإلكترونية

– اختيار خدمة طلب تركيب عداد قانوني

– استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات

– إرفاق المستندات المطلوب

– إرسال الطلب

أما المستندات المطلوبة لتركيب العداد الكودي فهي:

– صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب (خلفية وأمامية).

– عقد ملكية الوحدة المراد تركيب العداد الكودى لها بنفس بيانات البطاقة الشخصية.

– ايصال سداد اخر ممارسة لمقدم الطلب على الوحدة المراد التوصيل لها.

وعقب إرسال الطلب، تستقبله الوزارة عبر فريقها الفني، ويبدأ اتخاذ الإجراءات والتي تستغرق أسبوع  عمل من تاريخ سداد المقايسة في حال وجود تيار بالعقار.

أما في حال توصيل التيار الكهربائي للعقار، لأول مرة على الجهد المنخفض تقديم الطلب (يوم واحد)، عمل المعاينة وإعداد المقايسة وإدراجها للسداد (٧ أيام) من تاريخ تقديم الطلب.

كما يحتاج تنفيذ المقايسة وتركيب العداد حوالي ٨ أيام، وذلك عقب سداد المقايسة واستخراج تصاريح الحفر، لتصبح إجمالي الفترة حوالي 16 يومًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض