«الغرف التجارية»: تخفيضات الأدوات المدرسية تصل لـ 30% ..وانطلاق معرض «أهلا مدارس»..غدا

فاتورة استهلاك الأدوات المدرسية تصل لـ 500 مليون جنيه .. و 50%  تراجعا بحجم المستورد

أكد مسئولي شعبة لعب الأطفال والأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية ، أن الموسم الدراسي لعام 2020/2021، سوف يشهد وجود عدد من المتغيرات تتمثل في تراجع الأسعار بنحو 10-30%، وكذلك الأدوات المدرسية المستوردة في ظل وجود مخزون من العام الماضي، وعدم وضوح الرؤية تماما فيما يتعلق بالمنظومة التعليمية خاصة في ظل التحذيرات من حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا.

وقال أحمد أبو جبل رئيس الشعبة إنه يوجد انخفاض في أسعار الأدوات المدرسية بنسبة 10 إلى 15% خلال الموسم الدراسي الحالي، بجانب تراجع فاتورة الاستيراد بنسبة 50% مقارنة بالموسم الدراسي الماضي.

وأرجع ذلك إلى تواجد مخزون كبير من الأدوات المدرسية من الموسم الماضي بسبب وقف الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني مع أزمة فيروس كورونا وبالتالي أدى إلى وجود مخزون كبير من العام الماضي.

وأشار أبوجبل إلى أنه يتم استيراد نحو 50% من الاستهلاك من الكراس والكشاكيل، بجانب استيراد 10 % من الأقلام الجاف و90 % محلي ، أما الأقلام الرصاص يتم استيراد حوالي 40% و60 %محلي .

وأكد بركات صفا نائب رئيس الشعبة، إن وجود فائض في الأدوات المدرسية الخاصة بالعام الدراسي الماضي سواء لدى الأسر أو التجار ساهم ذلك في تراجع الاستيراد ليمثل نحو 10-20% مما يتم استهلاكه سنويا، وكذلك خوف وترقب التجار والمستوردين من عدم استمرار العام الدراسي في ظل ما يتردد حول الموجة الثانية من الفيروس.

وأشار إلى أن الاتجاه إلى الاعتماد بشكل أكبر على التعليم الالكتروني يسبب اضطراب للتجار والمستوردين خاصة فيما يتعلق ببعض الأدوات التي يستخدمها طلبة الهندسة والفنون التطبيقية والجميلة، ويتم الاعتماد على الاستيراد في توفيرها.

ولفت صفا إلى أنه في ظل وجود أعداد كبيرة من الطلبة في مرحل التعليم المختلفة واحتياجاهم من الأدوات المدرسية والزي المدرسي يساهم في أن متوسط قيمة الاستهلاك تتراوح ما بين 400-500 مليون جنيه، مشيرا إلى أن التجار اقدموا على وضع تخفيضات على الأدوات من أجل تصريف المخزون وتنشيط حركة السوق وايجاد السيولة.

وتوقع أن يشارك نحو 100 عارض في معرض أهلا مدارس الذي ينطلق غدا الأحد بأرض المعارض، منوها بأن هناك تخفيضات تتراوح ما بين 10-30% على الأقل.

وأوضح  مصطفي حسن عضو الشعبة أن الانخفاض يشمل تقريبا معظم مستلزمات المدارس هذا العام نتيجة زيادة المعروض عن الطلب مما يأتي في صالح تخفيف الأعباء عن كاهل الأسر المصرية.

وذكر أن  هناك شنطة أوروبية كانت تباع بسعر 500 جنيه العام الماضي تباع هذا العام بسعر 250 جنيه خاصة في معرض أهلا مدارس،والاقلام الأوروبي يبدأ سعرها من جنيه والمصري بسعر 75 قرشا وهو ما يؤكد أن الأسعار هذا العام تناسب كافة المستويات وتلبي الأذواق المختلفة.

معارض أهلا مدارس

وتنطلق غدا الأحد فعاليات معرض أهلا مدارس الذي تستمر حتى 27 سبتمبر الجاري ، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة.

وضمن خطة وزارة التموين لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر المصرية، فسوف يقام  ١٩ معرض فى ١٢ محافظة وكذلك إقامة ٢١ معرض متنقل وبمشاركة ١٧٥ شركة بالمعارض المختلفة، حيث ستقوم الغرف التجارية بإنشاء المنافذ بالتعاون مع السادة المحافظين الذين سيوفروا المساحات اللازمة بمناطق مركزية بكل محافظة.

وسوف يشهد المعرض غدا بالتنسيق مع وزارة الصحة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية فى كافة المعارض المقامة، ومنها حد أقصى للحضور 50% من السعة القصوى للقاعات التي تستضيف المعرض لضمان حد أدنى من التباعد، كذلك دخول المواطنين بالكمامات مع توفير المعقمات والمطهرات اللازمة داخل المعارض، وكذلك مُرتب للأمور المتعلقة بالتخلص من النفايات واستخدام دورات المياه بالمعرض مع وزارة الصحة.

وأكد د. على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم توفير كافة السلع والمستلزمات المدرسية والمكتبية بأسعار متميزة وجودة عالية، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في هذه الظروف، خاصةً أن بعض فئات أولياء الأمور تأثروا سلباً للظروف الاقتصادية المرتبطة بأزمة كورونا.

وستقوم غرفة الجيزة التجارية بتنظيم معرض بمساحة 400 متر بمقر الغرفة لبيع كافة احتياجات الأسرة المصرية لبدء الدراسة بتخفيضات تتراوح ما بين 20 و 35%، وذلك فى الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الجاري ويستمر لمدة أسبوعين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض