تقرير: «الراعى الرسمى» محور حيوي لدعم نشاط وتداولات الشركات المدرجة ببورصة النيل

تشهد الفترات الأخيرة توجهات من قبل إدارة البورصة المصرية لتفعيل شرط تعاقد الشركات المدرجة ببورصة النيل مع راعي رسمي طوال فترات القيد بالسوق وذلك ضمن مخططاتها لتنشيط سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحسين معدلات أدائه الفترات المقبلة.

وأكد عدد من خبراء سوق المال على أهمية تلك الخطوة في دعم معدلات أداء الشركات المدرجة بمنظومة بورصة النيل ومواصلة خططهم التوسعية الاساسية من هدف الادراج بالسوق.

أضاف الخبراء أن وجود راعي معتمد من قبل البورصة سيسهم في تقديم كافة الاستشارات واصدار التقارير البحثية عن الشركات المدرجة بما يدعم من عمليات التواصل بين المستثمرين وشريحة الشركات المدرجة بالسوق.

الراعي الرسمي

ويعد الراعي الرسمي إحدى الشركات المعتمدة لدى البورصة المصرية والمتخصصة في تقديم الاستشارات للشركات الراغبة في القيد في بورصة النيل، والتي تقوم تأهيل الشركة للقيد في بورصة النيل، وإعداد إجراءات طرحها في البورصة، وتدريب العاملين بها على قواعد القيد والإفصاح وكيفية الالتزام بها.

كما يعمل الراعي الرسمي على إصدار تقارير بحثية عن الشركات المدرجة ببورصة النيل، وإدارة خدمات علاقات المستثمرين لتعريف المستثمرين بنشاط الشركات وخططها التوسعية، وهو ما يسهم في زيادة التداول على الأسهم المقيدة.

وشهدت الفترات الاخيرة اجتماعات من قبل ادارة البورصة مع كافة اطراف المنظومة من رعاة وشركات بورصة النيل لاستعراض ملامح خطط تطوير بورصة النيل المستهدفة والمراحل المستهدف تنفيذها الفترة المقبلة لرفع كفاءة السوق، وذلك ضمن لقاءات مستهدفة الفترات المقبلة مع كافة أطراف بورصة النيل للتعرف على رؤيتهم بشأن مقترحات تطوير البورصة.

وأكد محمد رضا، الرئيس الإقليمي لبنك الاستثمار سوليد كابيتال-مصر ان الراعي الرسمي يسهم في تطوير ودعم تنفيذ خطط الشركات المدرجة ببورصة النيل ومضاعفة حجم أعمالها وفقا لتقارير بحثية وخطط مستمرة.

أضاف أن اجتماعات البورصة الاخيرة مع كافة اطراف السوق تهدف الى دعم وتطوير بورصة النيل لخلق قيمة مضافة عبر اظهار دور الرعاة في مساعدة الشركات على مواصلة خططهم التوسعية المستهدفة.

وأشار الى انه من ضمن مزايا الراعي الرسمي ما تم تناوله بمبادرة البورصة المصرية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول قيامه بتقديم منحه للشركات المقيدة تتراوح ما بين 50% إلى 70% من تكاليف الرعاية أو الأعمال المتعلقة بها.

وأكد أنه يشترط أن يكون الراعي المعتمد مقدم هذه الخدمة هو مستشار مالي واستثماري مقيد ومعتمد لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهو ما طالب به البنك الأوروبي قيام الرعاة المعتمدين غير المعتمدين لدى البنك الأوروبي بسرعة توفيق أوضاعهم واستيفاء متطلبات القيد لدى البنك.

وأكد على أهمية الترويج الفترات المقبلة باهمية دور رعاة بورصة النيل المعتمدين من قبل أدارة البورصة في تنشيط حلقات التواصل بين المستثمر والشركات المدرجة ومساعدة الشركات على استكمال خططها التطويرية بالسوق.

أخر الطروحات

وتمثلت أخر طروحات بورصة النيل منذ ما يقرب من عام وبالتحديد في أبريل 2019 عبر تنفيـذ الطرح العام لأسهم شركة سبيد ميديكال، المصدرة لعدد 6 ملايين سهم بنسبة 11.6% من أسهم رأس مال الشركة المصدرة بسعر 3.57 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 21.5 مليون جنيه.

ووافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية بجلستها المنعقدة 31 مارس 2019 على قيد أسهم شركة سبيد ميديكال برأس مال مصدر قدره 52 مليون جنيه موزع على 52 مليون سهم بقيمة أسمية 1 جنيه.

شركات النايلكس

وبدأت بورصة النيل تداولاتها في يونيو 2010، ونجحت في التداول على 8 شركات خلال عامها الاول، ثم ارتفعت الى 10 شركات خلال 3 أعوام، ثم 29 شركة بنهاية 2019.

وبدأت بورصة النيل تداولاتها في يونيو 2010، ونجحت في التداول على 8 شركات خلال عامها الاول، ثم ارتفعت الى 10 شركات خلال 3 أعوام، ثم 29 شركة بنهاية 2019.

ووفقاً لموقع البورصة المصرية تضم سجلات بورصة النيل 31 شركة استشارات مالية تعمل بمجال رعاية قيد الشركات فى النايلكس، نجح 6 منها فقط فى قيد شركات خلال الفترة الماضية، وذلك على الرغم من منح إدارة البورصة شركات رعاية القيد فى بورصة النيل ممن لم يقيدوا أية شركة خلال السنوات الماضية، حتى نهاية العام الماضي 2019، لقيد كيانات فعلية بالنيل، وإلا سيتم شطبهم من السجلات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض