«التمثيل التجاري»: 4 محاور لخطة مضاعفة الصادرات لأفريقيا لتصل 25 مليار دولار خلال 5 سنوات

قال د. عبد العزيز الشريف مدير ادارة افريقيا بجهاز التمثيل التجاري، إن الجهاز قام بوضع خطة استراتيجية لمضاعفة الصادرات المصرية للدول الافريقية 5 مرات لتسجل 25 مليار دولار خلال 3-5 سنوات.

وذكر إلى أنها تسجل نحو 5 مليارات دولار سنويا بما لا يمثل نحو 1% من إجمالي واردات القارة من الخارج البالغة 760 مليار دولار.

وأكد الشريف خلال المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة اليوم تحت عنوان” مستقبل التجارة البينية الافريقية بين الواقع والمأمول”، أن الجهاز يقوم بالتواصل مع كافة الوزرات المعنية وتجمعات رجال الأعمال والمجالس التصديرية من اجل التنسيق بهذا الشأن وجعل الخطة موضع التنفيذ.

وأضاف  أن خطة الجهاز لتنمية الصادرات لأفريقيا، تأتي في اطار استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة ومستهدفات الدولة لمضاعفة الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار، مؤكدا ان التوجه نحو السوق الافريقي لم يعد رفاهية بل ضرورة حتمية من الجانبين من خلال العمل بشكل تعاوني وتكاملي لمحاولة التغلب على المعوقات.

وأشار الشريف الى أن الملامح الاساسية لخطة التمثيل التجاري اتجاه القارة الافريقية تستهدف الحفاظ على حصة الصادرات المصرية بأفريقيا، وفتح اسواق تصديرية جديدة وادخال منتجات جديدة، وكذلك دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة قدرها على التصدير ونقل التكنولوجيا ، بالإضافة الى الترويج للاستثمارات المصرية القطاعات ذات الأولوية ، وترشيد الواردات واحلالها وتحقيق المكاسب المشتركة للجميع، فضلا عن تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها الدول الافريقية .

وأوضح الشريف أن الخطة تعتمد على4 محاور رئيسية تتمثل في تنمية الصادرات، ودعم الشركات الصغيرة، وزيادة الاستثمارات المصرية في افريقيا والتوازن مع الواردات الافريقية لمصر، وتنسيق السياسات مع الدول الافريقية.

ونوه بأن الاستراتيجية تعد شاملة به 14 برنامج تنفيذي بتوقيتات واهدف محددة من خلال جهات مسؤولة بشكل مباشر عن التنفيذ سواء من الوزارة او خارجها او جهات مساندة من مجتمع الأعمال .

وأضاف الشريف أن الاستراتيجية تشمل تأسيس قاعدة بيانات حول القطاعات المستهدفة والارقام التي نسعى الى الوصول إليها وايجاد مصفوفة لهذه المنتجات وجاري طرحها على تجمعات رجال الأعمال، منوها إلى ضرورة وضع بعض المشكلات التي تواجه التجارة البينية الأفريقية وخاصة وسائل النقل واللوجيستيات.

ولفت  إلى أنه يتم اجراء دراسة موسعة وقوية قائمة على معايير علمية ورقمية لوضع حلول لتلك المشكلات، وكذلك استهداف إنشاء عدد من المراكز اللوجيستية في كافة النقاط القريبة والبعيدة من مصر خاصة و أن البضاعة الحاضرة من اهم وسائل اختراق المنتجات المصرية للسوق الافريقية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض