حفلة 1200

8 إجراءات من وزارة النقل لضبط سلوك العاملين بهيئة السكة الحديد بعد واقعة قطار المنصورة

فرض إجراء إختبارات نفسية وسلوكية لموظفين السكة الحديد قبل منحهم رخصة التشغيل على القطارات

تسعى وزارة النقل لإحداث حالة من الانضباط فى حركة تشغيل مرفق السكة الحديد وذلك على مستوى العاملين بالمرفق والتابعين لهيئة السكة الحديد، وذلك بعدما تجددت وقائع تعدى العاملين بالهيئة على فئات متنوعة من جمهور الركاب، وتولى وزارة النقل أهمية كبيرة لتيسيير خدمات التنقل بين المحافظات أمام جمهور الركاب، وذلك فى إطار خطتها لرفع مستوى الخدمات وتحسين جودتها مع الحفاظ على تطوير المرفق بصفة مستمرة.

وقد أثارت واقعة قطار المنصورة القاهرة الذى يحمل رقم 948 اهتمام جمهور وسائل التواصل الاجتماعى وذلك بعد تداول فيديو لتعدى أحد كمسارية القطار على أحد الركاب، وتدخل سيدة لإنهاء المشكلة ودفع تذكرة القطار، وهو ما دفع وزارة النقل للرد العاجل بشأن الواقعة والعمل على إحالة المسئولين للتحقيق مع وقفهم عن العمل.

وفى نفس اليوم تلقت وزارة النقل شكوى من أحد جمهور الركاب  بالسكة الحديد من ذوى الاحتياجات الخاصة ، بسبب قيام أحد موظفى شركة الخدمات المتكاملة للتأمين والنظافة من القائمين على نقل السادة الركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بالكراسي المتحركة في محطة القاهرة للسكك الحديدية من  ساحة المحطة الي الارصفة بطلب مبالغ مالية ( اكرامية) من الراكب نظير نقله الى أحد الأرصفة ، وعلى إثر هذه الحادثة، قررت وزارة النقل فصل الموظف الذى تبين صحة ما قام به بشأن الراكب عن العمل.

وحرصا من وزارة النقل على تجاوز تكرار وقوع أخطاء من العاملين ببهيئة السكة الحديد، عملت الوزارة على إتخاذ إجراءات عاجلة فى هذا الصدد، بالتنسيق مع مسئولى هيئة السكة الحديد، وجاءت قرارات الوزارة كالتالى:

  • توجيه قيادات هيئة السكة الحديد بالتشديد على الإرتقاء بسلوك العاملين بها ، وخاصة المتعاملين مع الجماهير مثل رؤساء ومشرفي القطارات وصرافي التذاكر وخدمة العملاء .
  • إعادة البحث فى آليات تطوير وتنمية قطاع الموارد البشرية بهيئة السكة الحديد .
  • إعادة بحث الإجراءات التي تتخذها الهيئة والبرامج التدريبية الخاصة بالقياسات النفسية والسلوكية للعاملين المتعاملين مع الجمهور.
  • إعادة النظر فى البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع جهاز العمل النفسي بالقوات المسلحة والخبراء المتخصصين في هذا المجال من أساتذة الجامعات.
  • توجيه هيئة السكة الحديد بضرورة التعاقد مع معاهد تدريب وجامعات متخصصة في مجال تدريب العاملين بهيئة السكة الحديد وذلك بالاشتراك مع الهيئة في تدريب العاملين .
  • الاستمرار فى تدريب العاملين بهيئة السكة الحديد حاليا فى معهد وردان ومراكز التدريب الأخري بالهيئة ومواقع العمل علي أن تشتمل تلك الدورات تدريبات في السلوكيات بالإضافة إلي التدريب الفني .
  • وضع شرط للحصول على رخصة التشغيل على القطارات يتمثل فى تجاوز العامل للاختبارات النفسية والسلوكية بالإضافة إلي التأهيل الفني.
  • الاستمرار فى توجيه كافة العاملين على خطوط القطارات بأهمية الاحترام الكامل للركاب في مختلف المواقف ، وأن يكون خدمة الراكب وتسهيل تنقله على خطوط السكك الحديدية اولى اهتمامات كافة العاملين بالسكة الحديد .

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض