حفلة 1200

وزيرة التجارة: 34 شركة جديدة تستفيد من مزايا اتفاقية الكويز للتصدير للسوق الأمريكي

2.1 مليار دولار صادرات مصرية لأمريكا خلال 2019

كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عن انضمام 34 شركة جديدة للاستفادة من المزايا التفضيلية التى تتيحها اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” للنفاذ إلى السوق الأمريكي.

وقالت أن إجمالى استثمارات تلك الشركات يصل إلى حوالى مليار جنيه ، منها استثمارات اجنبية مباشرة تعمل ففي السوق المصري ( صينية، هندية ، لبنانية ، تركية ) وبعضها استثمار مصري أجنبي مشترك.

وأضافت جامع أن هذه الشركات تعمل فى مجالات الملابس الجاهزة والمنسوجات والسلع غذائية والمنتجات الجلدية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة بفعاليات الندوة التي نظمتها وحدة المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” برئاسة د. أشرف الربيعي، وقد شارك في الندوة د. ياسر قرني، المستشار التجاري بجهاز التمثيل التجاري وهاني قسيس رئيس شركة مصر للصناعة والتجارة “مينترا”، إلى جانب ممثلين عن الشركات.

وأكدت جامع حرص الوزارة على زيادة الصادرات المصرية للسوق الأمريكي باعتباره أحد أهم الأسواق المستقبلة للمنتجات المصرية على مستوى العالم.

وأشارت إلى دعم الوزارة الكامل لكافة المصدرين للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر ومختلف الأسواق والتكتلات الاقتصادية العالمية الأمر الذى يسهم فى إحداث طفرة فى معدلات التصدير.

ولفتت جامع إلى إنها قد وجهت كافة أجهزة الوزارة المعنية لفتح قنوات للتواصل المباشر مع الشركات المصدرة بهدف مساندتها وإزالة المعوقات والتحديات التي تواجهها.

وذكرت أهمية استفادة المصدرين من الخدمات التي يتيحها جهاز التمثيل التجاري ومكاتبه المنتشرة بعدد كبير من العواصم والمدن الرئيسية في العالم بهدف استغلال كافة الفرص التصديرية التي يتيحها الجهاز بمختلف الأسواق العالمية.

وقالت إن الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت خلال العام الماضي بمعدل 31% لتصل إلى 2.1 مليار دولار مقارنة بنحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2018.

ونوهت جامع أن انتشار فيروس كورونا المستجد يمثل تحدياً كبيراً أمام الصادرات المصرية للنفاذ للأسواق الخارجية ومن بينها السوق الأمريكي.

وتابعت أن هذه التحديات تخلق فرصاً حقيقية أمام الشركات المصرية الراغبة فى التصدير خاصةً في ظل الميزات التنافسية التي يتمتع بها المنتج المصري لدى المستهلك الأمريكي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض