حفلة 1200

بلومبرج: سابك السعودية تنفذ أكبر طرح سندات دولارية للشركات في الشرق الأوسط 2020

سيتى جروب وبي إن بي باريبا ومجموعة HSBC ينفذون عملية الطرح

تجمع الشركة السعودية للصناعات الأساسية(سابك)، الشركة الكيماوية التي تمتلك فيها شركة النفط الحكومية السعودية حصة الأغلبية، مليار دولار في أكبر طرح سندات دولارية للشركات من الشرق الأوسط هذا العام.

وتبيع الشركة ، 500 مليون دولار من الأوراق النقدية لأجل 10 سنوات بسعر أولي يبلغ 190 نقطة أساس عبر Midswaps ، وفقًا لمصادر لوكالة بلومبرج.

كما أنها تقدم 500 مليون دولار من الأوراق المالية لمدة 30 عامًا بعائد أولي يبلغ 3.375٪ .

وتبيع سابك ديونًا بالدولار لمدة 30 عامًا للمرة الأولى حيث تقوم بتسويق الأوراق المالية للمستثمرين في تايوان ، وكانت شركات التأمين على الحياة في الجزيرة الآسيوية تتراكم في ما يسمى بسندات فورموزا – وهي عبارة عن ديون صادرة في السوق المحلية بعملة أخرى غير الدولار التايواني الجديد – يبيعها المقترضون من الشرق الأوسط.

وتعد صفقة سابك هي أول صفقة فورموزا من شركة سعودية.

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن البترول من خلال بناء صناعات جديدة ، والتوسع في إنتاج المواد الكيميائية لبيع المنتجات الهيدروكربونية عالية القيمة جزء من تلك الاستراتيجية.

واشترت أرامكو السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، 70 بالمئة من سابك هذا العام مقابل 69 مليار دولار.

وتصنف وكالة موديز لخدمات المستثمرين سندات سابك A1 ، وهي خامس أعلى درجة استثمارية ، مع نظرة مستقبلية سلبية ، تحدد وكالة ستاندرد اند بورز الدين بخطوتين أقل عند A- .

وتتولى كل من سيتى جروب وبي إن بي باريبا ومجموعة HSBC و مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية ترتيب الصفقة.

وخسرت سابك 2.22 مليار ريال (592 مليون دولار) في الربع الثاني مع تعكير جائحة فيروس كورونا في الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وأعلنت الشركة عن تحقيق أرباح بقيمة 2.03 مليار ريال قبل عام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض