حفلة 1200

وزيرة التجارة: مشروعات إعادة إعمار العراق فرصة لزيادة نفاذ صادرات مواد البناء المصرية

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن الحكومة المصرية حريصة على مشاركة الشركات المصرية بمشروعات البنية الاساسية بالعراق وذلك في اطار جهود الحكومة العراقية لإعادة اعمار المحافظات المتضررة من جراء الاعمال الارهابية.
وأشارت إلى أن هناك فرصاً متميزة أمام صادرات مواد البناء المصرية للنفاذ للسوق العراقي خلال المرحلة الحالية، جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها مع د. أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق له، حضر اللقاء طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية ود. أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وأوضحت أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بتعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة العراق الشقيقة في كافة المجالات وعلى مختلف الاصعدة.

وذكرت جامع القمة الرئاسية التي عقدت مؤخراً بالعاصمة الاردنية عمان تمثل محور ارتكاز لتفعيل التعاون العربي المشترك وتحقيق آمال وطموحات الشعوب العربية.

وأضافت أهمية ترجمة العلاقات التاريخية التي تربط مصر والعراق لمشروعات تعاون اقتصادي ملموسة تصب في مصلحة الشعبين وتسهم في تعزيز معدلات نمو الاقتصادين المصري والعراقي على حد سواء خاصة في ظل الاعداد لعقد اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتي ستعقد خلال الفترة القريبة المقبلة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، الامر الذي يسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين

ولفتت جامع الى حرص الوزارة على مساندة الاقتصاد العراقي خاصة فيما يتعلق بنقل الخبرات الصناعية والتجارية وتقديم الدعم الفني والبرامج التدريبية للكوادر البشرية العراقية.

ونوهت أنه سيتم خلال المرحلة الحالية التنسيق مع وزارة الصناعة العراقية لدراسة التوجهات الصناعية العراقية واحتياجات السوق لإنشاء مشروعات تعاون مشتركة والاستفادة من الموارد العراقية خاصة فيما يتعلق بالصناعات التحويلية.

وأشارت جامع إلى امكانية نقل الخبرات المصرية في مجال انشاء وادارة التجمعات الصناعية لدولة العراق الشقيقة وبما يسهم في توفير بنية صناعية جاذبة للمستثمرين وتوفير فرص عمل امام الشباب العراقي.

وأكدت  أن هناك رغبة وطنية لرجال الاعمال المصريين للتواجد في السوق العراقي والمشاركة في مشروعات اعادة الاعمار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض