حفلة 1200

منح جامعات مصر للعام الدراسي 2020-2021.. تعرف عليها

منحة دراسية بجامعة هيرتفوردشاير

تقدم مؤسسة جلوبال الجامعية 30 منحة مجانية لأوائل الثانوية على مستوى الجمهورية للدراسة في جامعة هيرتفوردشاير، حيث تقدم الجامعة ٢٠ منحة بخصم ٥٠٪ لطلاب الثانوية العامة الحاصلين على مجموع  ٩٧٪ فأكثر.

 كما تقدم الجامعة منح التفوق الأكاديمي لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية بنسبة خصم  تصل إلى ٢٠٪ على أسعار الجامعة لوقت محدود، يأتي حرصا من الجامعة على تبني العقول الشابة.

منحة دراسية بجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

تقدم الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني عن تخصيص 5 منح مجانية كاملة من بين الـ 30 الأوائل فى كل شعبة بالثانوية العامة (علمي علوم – علمي رياضة)، حيث تشمل المنح الخمس علي الالتحاق بأي نظام تعليمي بالجامعة، كما تحتوى على المصروفات الدراسية والإدارية، بشرط أن يكون الطالب مصري الجنسية ومسجلًا فى الصف الثالث الثانوي فى إحدى المدارس المصرية الحكومية في العام الدراسى السابق على سنة التقدم.

كما تمنح الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية منحا دراسية كاملة للطلاب المصريين من جميع أنحاء الجمهورية للحصول على درجة البكالوريوس في كليتي الحاسبات والمعلومات وإدارة الأعمال، علي أن تغطي المنح الرسوم الدراسية كاملة طوال مدة الدراسة.

منحة دراسية بجامعة القاهرة

أعلنت جامعة القاهرة، عن تخصيص 90 منحة مجانية كاملة للـ 30 الأوائل فى كل شعبة بالثانوية العامة علمي علوم – علمي رياضة – أدبي، حيث أن الـ 90 منحة تشمل الالتحاق بأي نظام تعليمي بالجامعة وبرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية الدولية المزدوجة أو المشتركة والأقسام باللغات الأجنبية، كما تشمل المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

منحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة

يقدم برنامج المنح الجامعية” الذي تقوم على تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة عدداً كبيراً من الفرص لمنح دراسية جامعية لمدة أربع أو خمس سنوات  يسبقها سنة تمهيدية، حسب التخصص الدراسي لما  يقرب من عدد 140 طالب وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2021/2020 وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية (الأقسام ذات الرسوم) والخاصة.

وبشكل خاص يهدف البرنامج لدعم خطط التنمية الاقتصادية  والاجتماعية والمسؤلية البيئية في مصر من خلال التركيز على الدراسة الجامعية في مجالات المياه والطاقة والزراعة والتمريض.

تخصصات منحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة

  • Computer Science
  • Environmental Engineering
  • Journalism
  • Nursing
  • Data Science
  • Commerce and Economy
  • Agricultural
  • Energy
  • Water

شروط التقديم لمنحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة

  • أن يكون الطالب مصري الجنسية
  • أن يكون الطالب مقيداً في إحدى المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM  طوال سنوات المرحلة الثانوية
  • الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2020/2019 بمجموع  لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM
  • المشاركة الفعالة في أنشطة غير دراسية مثل التنمية والخدمة العامة
  • التمتع بشخصية ذات صفات قيادية
  • ويقبل برنامج المنح الجامعية استمارات التقديم من الطلبة المؤهلين من كافة محافظات مصر البالغ عددها 27 محافظة وسيتم مراعاة تحقيق التمثيل المتساوي بين الجنسين.

طريقة التقديم لمنحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة

الخطوة الأولى: حمل إستمارة التقديم  الخاصة بالمنحة والمتاحة هنا.

 الخطوة الثانية: وأملاء وإرفق المستندات المطلوبة المذكورة تفصيلاً في استمارة  التقديم.

 الخطوة الثالثة: إرسال استمارة التقديم والمستندات المطلوبة عن طريق البريد المصري السريع إلى:

Mail Box 192 – Mohandessin – Giza

 

منحة الجامعات الأهلية

اتفقت وزارة التربية والتعليم مع إدارة البنك الأهلي المصري، على قيام البنك بتقديم منح لعدد من الطلاب المتفوقين المتقدمين للبرامج الدراسية، بنسبة يمكن أن تغطي 100% من قيمة الرسوم الدراسية للبرنامج الدراسي للطالب، وذلك بشرط احتفاظ الطالب بتفوقه خلال سنوات الدراسة، وذلك مساهمة من البنك الأهلي من خلال مسؤليته الاجتماعية في دعم وظائف المستقبل، وجاءت البرامج الدراسية التي تتضمنها المنح على النحو التالي:

أولا: جامعة الملك سلمان الدولية:-

برنامج تكنولوجيا صناعة خطوط الانتاج.
برنامج تكنولوجيا صناعة الاجهزة الدقيقة.
برنامج هندسة الحاسب (الحوسبة السحابية – الحوسبة عالية الأداء – أمن الحاسبات).
برنامج هندسة الطاقة.
برنامج هندسة المياه والبيئة.
برنامج بيولوجيا الأحياء المائية.
برنامج الإنتاج النباتي في المناطق الصحراوية.
برنامج إدارة الفنادق والمنتجعات.
برنامج الاستثمار والتمويل.

ثانيا: جامعة الجلالة:-

برنامج التمريض.
برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.
برنامج تكنولوجيا الأغذية.
برنامج هندسة المواد والتصنيع.
برنامج علوم وتكنولوجيا النانو.
برنامج تصميم الوسائط الرقمية والمرئية.
برنامج إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد.

ثالثا: جامعة العلمين الدولية:-

برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي.
برنامج العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء.
برنامج علوم الحاسب (تحليل البيانات الضخمة – الرؤية بالحاسب – هندسة البرمجيات).
برنامج التسويق.
برنامج تصميم الأثاث.

1- جامعة الملك سلمان الدولية

●برامج الزراعات الصحراوية – فرع رأس سدر
تهدف إلى تخريج جيل من المتخصصين لهم القدرة على الاستفادة من الأراضي الصحراوية في زراعة نباتات ومحاصيل مناسبة وزيادة الرقعة الزراعية.

منح دراسية بجامعة الجيزة الجديدة

أعلنت جامعة الجيزة الجديدة عن تقديم منح دراسية للالتحاق بكلية الصيدلة تتراوح ما بين 10 إلى 25% من الرسوم الدراسية حسب مستوى التفوق العلمي واللغة الإنجليزية والأنشطة المجتمعية.
منح دراسية بالجامعة البريطانية بالقاهرة

أعلنت الجامعة البريطانية بمصر، عن التخفيضات والمنح الدراسية الجزئية للطلاب المقبولين في العام الاكاديمي 2020/2021، وذلك لعدة فئات مستهدفة.

وقالت الجامعة إن هناك عدة أشكال للخصم، منها الخصم الأكاديمي ( للملتحقون الجدد والمحوليين ) بالإضافة لمنح و تخفيضات خاصة للكليات الجديدة، وخصم للطلاب حملة الشهادات الأجنبية، وكذلك الخصم الأكاديمي للطلاب القدامى المتفوقين خلال السنوات الدراسية، من خلال تقديم المنح الجزئية حسب التقدير الحاصل عليه الطالب أثناء سنوات الدراسة في الجامعة.
واوضحت الجامعة أن هناك خصم للطلاب أوائل الكليات والفرق الدراسية التي ليس بها تخصصات يستحقون خصمًا قدره 100% من الرسوم الدراسية، والطلاب أوائل الشعب أو التخصصات يستحقون خصما قدره 100% من الرسوم الدراسية.

كما تمنح الجامعة خصم للطلاب المتفوقين رياضيا، على المستوى الدولى والإقليمي / والإفريقى والمتوسطى )، بخلاف خصم المدارس ذات الشراكة، للطلاب المقبولين بالجامعة فى جميع الكليات من المدارس متميزة المستوى ذات الشراكة مع الجامعة، وكذلك خصم الأشقاء، وخصم أبناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحكومية والهيئات البحثية، وخصم وفاة العائل.

منحة دراسية بجامعة فاروس

تقدم جامعة فاروس بالإسكندرية منح دراسية لأوائل الثانوية العامة في الشعب الثلاثة المختلفة علوم، رياضة، أدبي والتي تتمثل في منح الطلاب خصم 50% من المصروفات الدراسية طوال فترة دراستهم بالجامعة بشرط حصول الطالب على مجموع تراكمي لا يقل عن 3.5 في كل سنة من دراسته الجامعية.

منحة دراسية بجامعة النيل الأهلية

تقدم جامعة فاروس بالإسكندرية منح دراسية لأوائل الثانوية العامة في الشعب الثلاثة المختلفة علوم، رياضة، أدبي والتي تتمثل في منح الطلاب خصم 50% من المصروفات الدراسية طوال فترة دراستهم بالجامعة بشرط حصول الطالب على مجموع تراكمي لا يقل عن 3.5 في كل سنة من دراسته الجامعية.

وأعلنت الجامعة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الرسمي على الإنترنت www.nu.edu.eg عن شروط الحصول على المنح الدراسية المختلفة ؛ والتقدم إليها من خلال الرابط https://bit.ly/NURegistration.

منحة الجامعة المصرية اليابانية

الجامعة المصرية اليابانية مجموعة من المنح لتشجيع واجتذاب العناصر التي تستحق الانتساب لها، حيث تقدم الجامعة عدة منح منها التفوق الأكاديمي، والتفوق الرياضي، وأبناء العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية اليابانية ومنسبيها، وأبناء الشرطة والقوات المسلحة وأبناء الضباط المهندسين العاملين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة

  أولا: منح التفوق الأكاديمي

يقصد بالتفوق الأكاديمى التفوق الدراسي بناء علي الدراسة في المرحلة الثانوية؛ ويحسب بناءً على نسبة متساوية (50% : 50%) من مجموع الطالب فى الثانوية العامة المصرية (دون الشهادات المناظرة)  ودرجات امتحان القبول بالجامعة وألا يقل هذا المتوسط عن 90 % ويندرج تحت منح التفوق الأكاديمي مجموعة من المنح كما يلي

  1. منح التفوق للمحافظات:

يمنح أعلي طالبان في متوسط نسب مجموعى الثانوية العامة وامتحان القبول بالجامعة، من كل محافظة منحة تفوق تساوي الإعفاء من 75% من المصروفات الدراسية غير شاملة الإقامة والتغذية.

وفى حالة عدم وجود طلبة من محافظة ما يتم ترحيل منح هذه المحافظة الى محافظة اخرى وفقا للدور وبدء بمحافظات الصعيد، بالإضافة إلى تقديم خمس منح تفوق أخرى الطلاب من محافظتي الوادى الجديد وشمال سيناء.

  1. منح التفوق:

يمنح الطلاب المتفوقون نسب تخفيض على المصاريف الدراسية غير شاملة الإقامة والتغذية، وفقا  لمتوسط نسب مجموعى الطالب في الثانوية العامة ودرجات امتحان القبول بالجامعة وفقا لما يلى:

  • 40 % تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 95 % فأكثر
  • 30 % تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 90 – 95 %
  • 20 % تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 85 – 90%

 

  1. منح مدارس المتفوقين (STEM):
  • يمنح الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس STEM  40% نسبة تخفيض للمصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية)،
  • يمنح الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس STEM   برج العرب علي  50% نسبة تخفيض للمصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية)؛
  1. الطلاب المقيدين بالجامعة ولا يستمتعون بأى نوع من انواع المنح:

يحصلون على منحة تفوق مقدارها 20% تخفيض للمصاريف الدراسية غير شاملة الأقامة والتغذية للعام الدراسى في حالة حصولهم على مجموع 3.5 للعام الجامعي السابق (تقدير عام وليس لتركمى).

ثانيا: منح التفوق الرياضي

الطلاب الحاصلون على ميداليات فى بطولات عالمية، عربية، أو أفريقية فى لعب فردية أو جماعية يحصلون على منح كاملة، اعفاء من المصروفات الدراسية والاعفاء والإقامة وفقا للجدول التالى:

الميدالية ذهبية فضية برونزية
بطولات اوليمبية/عالمية 100% 90% 80%
بطولات عربية/أفريقية 80% 70% 60%

 

ثالثا: منح أبناء العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية اليابانية ومنسبيها

يحصل أبناء العاملين بالجامعة المصرية اليابانية والذى انقضى على تعيينهم بالجامعة عام على المنح التالية ما داموا على قوة العمل بالجامعة

  • أبناء أعضاء هيئة التدريس: يحصلون على تخفيض 50% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية)؛
  • أبناء العاملين بالجامعة: يحصلون على تخفيض 75% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية)؛
  • الأخ أو الأخت لأى طالب أو طالبة تدرس بالجامعة يحصل على اعفاء 25% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند الالتحاق بالجامعة؛
  • الأخ أو الأخت لأى خريج من الجامعة يحصل على اعفاء 20% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند الالتحاق بالجامعة؛
  • كل من التوأم أو الأخوة يحصل على اعفاء 25% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند التحاقهم فى الجامعة فى نفس العام الأكاديمى.

رابعا:  أبناء شهداء الجيش والشرطة

يحصلون على اعفاء 100% من المصروفات الدراسية والإقامة والتغذية عند التحاقهم بالجامعة بعد تقديم المستندات الرسمية التى تثبت ذلك. 

خامسا: أبناء افراد القوات المسلحة والشرطة، أبناء العاملين بالجامعات والمدارس

يحصلون على اعفاء 25% للمصاريف الدراسية غير شاملة الأقامة والتغذية عند التحاقهم بالجامعة.

سادسا: أبناء الضباط المهندسين العاملين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة

تقدم الجامعة  خمس منح كاملة لآبناء الضباط العاملين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتوزع بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  وموافقة الجامعة وبعد إجتياز شروط القبول.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض