«التموين» تطرح 4 مستودعات استراتيجية باستثمارات 12 مليار جنيه

أعلن د. علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم طرح 4 مستودعات استراتيجية في محافظات ” الشرقية والفيوم والأقصر والسويس” كمرحلة اولي باستثمارات 12 مليار جنيه، وذلك في إطار خطة الوزارة لإنشاء مخازن عملاقة لزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية.

جاء ذلك  خلال افتتاحه للمرحلة الأولى لفرع هايبر وان بسفنكس الذي يقام على مساحة 50 ألف متر مربع باستثمارات 650 مليون جنيه.

وأوضح أنه تم دعوة الشركات والكيانات والمؤسسات محليا دوليا لتقديم عروض ابداء الاهتمام شاملة المعلومات والمستندات التي توضح توفر المؤهلات المطلوبة لتنفيذ المشروع.

وعلى جانب آخر لفت المصيلحي إلى أنه سيتم يوم الخميس الاعلان عن تفاصيل انشاء اول بورصة سلعية في اطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية. برأس مال 100 مليون جنيه لتنظيم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية و التي تتيح الشفافية لأسعار السلع و مدى توافرها .

وذكر أن البورصة السلعية تهدف تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولا الى يد المستهلك ،و يستطيع البائع ” مزارع أو تاجر أو منتج ” ايداع السلع داخل المخازن المعتمدة من وزارة التموين بعد تصنيفها و إعطاء درجة لجودتها ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات العرض و الطلب بين البائع و المشتري في تحديد سعر تلك السلع .

ونوه المصيلحي بأن البورصة ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه و إتاحته على كافة المتعاملين بالبورصة على نحو يساهم فى زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين.

ولفت إلى أن البورصة السلعية تعد جزء من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء وأن ذلك يأتي وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الاسواق وتوفير السلع الغذائية فى كافة المناطق .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض